top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

أغذية تسبب حصى الكلى

أغذية تسبب حصى الكلى

بقلم دكتور يمان التل

استشاري جراحة المسالك البولية في الاردن


 

تحدث حصى الكلى بسبب تراكم كمية كبيرة من بعض الأملاح في الكلى والتصاقها ببعضها لتتشكل على شكل حصى، وتوجد عدّة أنواع لحصى الكلى أكثرها شيوعًا حصى أوكسالات الكالسيوم، فهل لنوع الغذاء الذي تناوله علاقة بتشكل الحصى؟ وسيطلعنا الدكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى والمسالك البولية والعقم والذكورة والتناسلية على أبرز الأغذية التي تسبب حصى الكلى.


أغذية تسبب حصى الكلى

هناك أغذية قد تسبب حصى الكلى، ولا يعني الأمر الامتناع عنها تمامًا، ولكن تناولها بكميات معقول وعدم المبالغة بالإكثار منها، مع اتباع التعليمات والنصائح المتعلقة بتناولها، ويمكن ذكر أبرز الأغذية التي تتسبب بحصى الكلى على النحو التالي:

 

الأغذية التي تحتوي على الأوكسالات

يعد الأوكسالات مادّة موجودة بشكل طبيعي في بعض الأغذية، وتشمل ما يلي:

●    السبانخ.

●    عشبة الراوند.

●    اللوز والكاجو.

●    الفريكة.

●    الشمندر.

●    مسحوق الكاكاو.

●    حبوب النخالة وحبوب القمح.

●    البطاطا المقلية.

●    توت العليق.

●    المحليات الصناعية.

●    البطاطا الحلوة.

يساعد تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع أي من الأطعمة المذكورة على تقليل تأثير مادّة الأوكسالات في تشكل حصى الكلى، ومن الأمثلة على ذلك أكل السبانخ مع جبنة قليلة الدسم.

 

الأغذية الغنية بالبروتين الحيواني

وتشمل هذه الاغذية ما يلي:

●    كبدة اللحم أو الدجاج.

●    الحليب والأجبان ومشتقاتهم.

●    البيض.

●    الأكل البحري.

 

الأغذية التي تزيد قاعدية البول

وتشمل ما يلي:

●    بعض أنواع العصائر الطبيعية، مثل عصير البرتقال، و التوت البري، والدراق.

●    عصائر الخضروات.

●    دبس السكر أو العسل الأسود.


الأغذية الغنية بالفسفور

تحديدًا الأطعمة المُصنّعة، حيث يعد الفسفور عنصرًا أساسيًا في الأغذية المصنعة والذي يُضاف كمادة حافظة، ويؤدي ارتباطه بالكالسيوم في الجسم إلى تكون الحصى، لذا يُنصح بتقليل استهلاك الوجبات السريعة، والمشروبات الغازية، والأطعمة المجمدة، واللحوم المصنعة.

 

الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي

حيث إن استهلاك الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي بكميات كبيرة يزيد من كمية الأوكسالات في البول مما يزيد احتمالية تشكل الحصى، وتشير الدراسات أن تشكل حصى الكلى الذي يُعزى لاستهلاك كميات كبيرة من فيتامين سي يحدث لدى الرجال بشكل أكبر من النساء، ومن الأمثلة عليها الحمضيات.

 

السكر المضاف

يؤدي السكر المضاف إلى زيادة احتمالية الإصابة بحصى الكلى بالإضافة إلى أمراض القلب، حيث إن المشروبات التي تحتوي على السكر المضاف تزيد نسبة الكالسيوم في البول وتقلل كمية البول.


المشروبات الكحولية

تساهم المشروبات الكحولية في حدوث حصى الكلى من خلال ما يلي:

●    احتواؤه على مواد تزيد إدرار البول مما يتسبب بجفاف الجسم، وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بحصى الكلى.

●    زيادة معدل إنتاج مادة البيورين في الجسم، والذي يؤدي إلى زيادة مستوى حمض اليوريك في الدم والبول، والذي يؤدي بدوره لتكون حصى حمض اليوريك.


هل الكالسيوم يزيد احتمالية تكون حصى الكلى؟

يعتقد الكثير من الناس أن استهلاك الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم يزيد من احتمالية تشكل حصى الكلى، ولكن في الحقيقة فإن تناول كميات متوازنة من الأغذية التي تحتوي على الكالسيوم يساعد على توازن محتويات البول، ويعد استهلاك كميات كبيرة من أطعمة الكالسيوم من أسباب ارتفاع الكالسيوم في البول والذي يؤدي لتكون حصى الكالسيوم، كما تجدر الإشارة إلى أن تناول كميات قليلة جدًا من الكالسيوم يجعل الجسم غير قادر على التخلص من الأوكسالات مما يسهم في تكون حصى الأوكسالات، ويعد الاحتياج اليومي من الكالسيوم 1000 ملغرام، ومن الأمثلة على الأطعمة الغنية بالكالسيوم:

●    كوب من الحليب.

●    أصبع من جبنة الموزاريلا.

●    كوب من اللبن.

 

كيف يُمكن تقليل احتمالية تشكل حصى الكلى؟

يمكن اتباع بعض النصائح الغذائية التي تقلل من احتمالية تشكل حصى الكلى، وتشمل هذه النصائح ما يلي:

●    شرب كميات كافية من الماء، حيث يبلغ الاحتياج اليومي من الماء حوالي 10 أكواب.

●    إضافة الليمون إلى الماء، وذلك لاحتوائه على مادة السيترات، والتي تؤدي إلى معادلة الحموضة في البول وتقليل احتمالية تشكل حصى الكالسيوم.

●    استشارة الطبيب قبل استخدام المكملات الغذائية، حيث إن بعضها يزيد احتمالية تشكل الحصى، مثل مكملات فيتامين سي والكركم، كما تجدر الإشارة إلى أن هناك مكملات أخرى تقلل احتمالية تشكل الحصى مثل فيتامين B6.

●    تقليل استهلاك ملح الطعام، وذلك لاحتوائه على الصوديوم الذي يؤدي ارتفاعه إلى زيادة مستوى الكالسيوم في البول والذي يؤدي لتشكل الحصى، كما تجدر الإشارة إلى أن تقليل استهلاك ملح الطعام يعد عاملًا مهمًا في السيطرة على ضغط الدم.

__________________________________________________

المصادر:


١١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

Comments


bottom of page