top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

كل ما تحتاج معرفته عن سن البلوغ وأنواع الاضطرابات الحاصلة

تاريخ التحديث: ١٣ فبراير ٢٠٢٣

تابعونا على انستاجرام https://www.instagram.com/doctor.yaman




يتعين على كل أب أو أم مواجهة سن البلوغ خلال فترة ما في حياة أبنائهم، إذ يمر كل من الذكور والإناث بهذه المرحلة بشكل مختلف تماماً عن الآخر؛ لينتقل الجسم من كونه طفلاً ليصبح شاب بالغ جسدياً وناضجاً جنسياً.


إذ يتطور الجسم من حيث الشكل، والحجم، والتكوين بالإضافة إلى التغيرات النفسية، والاجتماعية، والسلوكية التي تطرأ على شخصية الطفل خلالها. يمكننا وصف هذه المرحلة بأنها الفترة المثيرة، والمخيفة، والمربكة في وقت واحد.


نتعرف اليوم على فترة البلوغ مع شرح أهم الأعراض التي تتظاهر على كل من الذكور والإناث عند البلوغ والحديث عن الاضطرابات التي تحل خلال هذه الفترة.


افضل دكتور مسالك بولية في مستشفى العبدلي الدكتور يمان التل للتواصل والاستفسار: 00962790345019


محتوى المقالة



ما هو سن البلوغ؟


سن البلوغ هو الفترة الزمنية التي يكون فيها الجسم جاهز للتغيير، وتأتي على صورة سلسلة من التغيرات الطبيعية التي تظهر بشكل متدرج قد تستمر لعدة سنوات.


عادة ما يبدأ سن بلوغ الولد في وقت مبكر لدى الإناث مقارنة مع الذكور؛ إذ يبلغ متوسط ​​عمر الإناث في سن البلوغ 11 سنة، بينما يبلغ متوسط ​​عمر الذكور 12 سنة.


بشكل عام يمر الأطفال بمرحلة البلوغ في أعمار مختلفة وبمعدلات مختلفة، فغالباً ما تظهر العلامات الأولى للبلوغ في عمر بين 8-13 سنة لدى الإناث.


بينما تحدث التغيرات الأولى في عمر 10-15 لدى الذكور وهذا ما يفسر وجود الاختلافات الملاحظة بين طفلك وأصدقائه خلال هذه الفترة. كذلك لا يمكننا التنبؤ بالمدة الزمنية أو فترة البلوغ التي يمر بها الطفل، فهي قد تستمر من 18 شهر إلى خمس سنوات .


يتحكم بذلك العديد من العوامل الوراثية، والاجتماعية، والبيئية التي تلعب دور في تحديد سن البلوغ ومدته، فكما نشهد في الآونة الأخيرة بلوغ الأطفال في أعمار مبكرة مقارنة مع الأجيال السابقة.


تختلف الأسباب المؤدية إلى ذلك ومنها العوامل البيئية المتغيرة وربما العادات الصحية بما في ذلك التغذية والنشاط البدني الذي قد يكون له دور أيضاً.


البلوغ عند الذكور


هنالك علامات بلوغ خاصة للذكور تبدأ في عمر 10-14 عام و تكون مميزة وموجودة فقط لديهم، وتشمل هذه التغيرات:


  • نمو الأعضاء التناسلية بما في ذلك إطالة القضيب وكبر حجم الخصيتين بينما يتغير كيس الصفن ليصبح أكثر رقة وأحمر اللون.

  • بدء الاحتلام وهو قذف السائل المنوي بشكل لاإرادي، والذي يعد جزء طبيعي من نمو الطفل، وقد يستيقظ الطفل صباحاً ويجد ثيابه مبللة. عادة ما يحدث ذلك بشكل تلقائي دون لمس القضيب أو أن يكون لدى الطفل أحلام أو تخيلات جنسية.

  • بدء الانتصاب والقذف.

  • تضخم الحنجرة وتغير نبرة الصوت بحيث تصبح أخشن وأعمق.

  • ظهور تورم مؤلم تحت حلمة الثدي وغالباً ما يكون بشكل مؤقت.

  • زيادة عرض الأكتاف ونمو اليدين والقدمين بصورة أسرع مقارنة مع الأجزاء الأخرى من الجسم.

  • تغير المشاعر والتقلبات المزاجية.


البلوغ عند الإناث


أما بالنسبة للبلوغ عند الإناث تبدأ العلامات بالظهور بعمر 8-13 عام وأهمها:

  • بدء الحيض، في البداية تكون فترات الحيض غير منتظمة (تأتي وتغيب) ويصاحبها الشعور بالصداع، وألم البطن، وتشنجات في المعدة وكل ذلك يعد من الأمور الطبيعية في هذه الفترة.

  • نمو الثدي، ويظهر على شكل كتلة صغيرة متورمة تحت الحلمة وهو من علامات البلوغ المهمة عند الفتيات.

  • تغير شكل الجسد بما في ذلك توسع الوركين، ونمو الساقين والذراعين السريع مقارنة مع أعضاء الجسد الأخرى، وغالباً ما يزداد إجمالي الدهون في منطقة البطن والأرداف.

  • نزول الإفرازات المهبلية البيضاء بشكل واضح، قد يستدعي الوضع مراجعة طبيب مسالك بولية في حال صاحب ذلك - رائحة كريهة أو حكة مهبلية مزعجة.

  • تقلب المشاعر والعصبية لا سيما في الفترة قبل الدورة الشهرية.


ما هي علامات البلوغ المشتركة بين الذكور والإناث؟


تظهر بعض علامات البلوغ المتشابهةعند الذكور والإناث بالإضافة إلى العلامات التي ينفرد بها كلا الجنسين، ومن أهمها:


  • ظهور حب الشباب.

  • نمو الشعر في الساقين، والذراعين، وتحت الإبطين، وفي الأعضاء التناسلية (شعر العانة).

  • التعرق الزائد وظهور رائحة كريهة للجسم، هنا يأتي دور الآباء في تعليم الطفل كيفية الاعتناء بنفسه من خلال الاستحمام اليومي واستخدام مزيل العرق وغير ذلك.

  • ظهور أعراض آلام النمو والتي تتمثل بشكوى الطفل من وجود ألم في الفخذ وخلف الركبة.


ماذا يحدث خلال فترة البلوغ؟


ترتبط فترة البلوغ بالعديد من التغيرات الطبيعية المعروفة بما في ذلك ظهور الشعر في مناطق جديدة، والحيض، ونمو الثدي لدى الإناث، وتغير الصوت ورائحة الجسم وغير ذلك.


يعود السبب في ذلك إلى تحفيز منطقة في الدماغ تسمى ما تحت المهاد عند بدء سن البلوغ لدى الطفل بحيث تبدأ بإطلاق هرمون مطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH).


الهرمون المطلق لموجهة الغدد التناسلية بدوره يحفز الغدة النخامية على إفراز الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون الملوتن (LH)، يختلف دور هذه الهرمونات في إحداث التغيرات في الجسم اعتماداً على جنس الطفل كما يلي:


  • لدى الذكور: تنتقل هذه الهرمونات عبر مجرى الدم وصولاً إلى الخصيتين لتحفيزها على بدء إنتاج الحيوانات المنوية وإفراز هرمون الذكورة (هرمون التستوستيرون).

  • لدى الإناث: تعمل هذه الهرمونات في المبايض وتساعد على إطلاق البويضات الناضجة وإنتاج الهرمونات الأنثوية وهي هرمون الاستروجين الذي يعزز نمو كل من الثدي والرحم لدى الأنثى.


ما هي اضطرابات البلوغ؟


بعد أن تعرفنا على سن البلوغ الطبيعي عند الإنسان وأهم الاعراض، نتعرف الآن على اضطرابات البلوغ التي قد تسبب نمو غير طبيعي وتؤثرعلى حياة المريض.


قد يختلف معدل سن البلوغ بين طفل وآخر، ولدى المراهقين قد تحدث اضطرابات في البلوغ مثل البلوغ المتأخر أو البلوغ المبكر، حيث تشمل:


البلوغ المبكر (Precocious Puberty)


في هذا النوع من اضطرابات البلوغ يبدأ ظهور علامات البلوغ عند الذكور والإناث في سن مبكرة قبل سن الـ 9 سنوات، حيث ينمو هؤلاء الأطفال نمواً سريعاً في البداية، ثم يتوقف نموهم ما قبل الوصول إلى الطول الجيني المتوقع.


اضطرابات البلوغ المبكر أشيع لدى الإناث من الذكور؛ كما أنَّ الأطفال مع السمنة المفرطة أكثر عرضة للإصابة بالبلوغ المبكر، ومن الجدير الذكر أنَّه ليس هنالك سبب محدد لحدوث مثل هذا الاضطراب.


كما أنَّ معظم الأطفال الذين قد بلغوا مبكراً لا يعانون من مشاكل صحية لكنهم يعانون قصر في الطول نتيجة التعظم الباكر للعظام وقد يتعرضون للتنمر نتيجة ذلك مما يسبب بعض التأثير على نفسيتهم.




البلوغ المتأخر


يصل المراهق حتى سن الـ 14 عام مع عدم ظهور أي من علامات البلوغ أو الخصائص الجنسية الثانوية حيث يتم الاستدلال على ذلك عن طريق إجراء فحص بدني ويلاحظ أن الأعضاء التناسلية للذكر لا تتضخم ولا يزداد حجمها.


ننصح بمراجعة الطبيب في حال البلوغ المتأخر لما بعد فترة 14 سنة من أجل تقييم وجود قصور في وظيفة الغدد التناسلية، حيث تكون مستويات إفراز الهرمونات لدى هؤلاء منخفضة أو معدومة مما لا يكفي لإحداث البلوغ.


من ثم يلاحظ بدء النمو في الخصيتين، وهذا مؤشر ظهور علامات أخرى للبلوغ خلال 6 إلى 12 شهراً القادمة، ومن الجدير بالذكر أنَّ هؤلاءالأطفال يعدون سليمين وأصحاء.


أسباب تأخر سن البلوغ عند الذكوروالإناث:

  • مرض السكَّري

  • الدَّاء المعويّ الالتهابيّ (inflammatory bowel disease)

  • التليُّف الكيسي (cystic fibrosis)

  • الإصابة بفقر الدم

  • علاجات مرض السرطان

  • إصابة الخصية أو عدوى بها بالنسبة للذكور

  • مشاكل وراثية تُؤثِّرُ على الهرمونات، كمتلازمة تيرنر (Turner syndrome)

مع مرور الوقت يصلون إلى البلوغ الكامل لكن قد يبدو المراهقون المصابين بالبلوغ المتأخر أقصر من أقرانهم، مما يسبب لهم التنمر والإحراج والضغط والتوتر النفسي وخاصة للذكور منهم، لذلك يجب تأمين الدعم الاجتماعي لهم.



عوامل الخطر التي تؤثر على سن البلوغ


تزداد المخاوف من اضطرابات البلوغ؛ أي البلوغ الباكر أو المتأخر في الحالات التالية:


  • الجنس: الإناث أكثرعرضة لحدوث تطور في البلوغ المبكر.

  • العرق: أمريكي بأصل أفريقي احتمال الإصابة لديه أكبر.

  • البدانة: الأطفال مع زيادة في الوزن لديهم خطر أكبر في تطور الإصابة بالبلوغ المبكر.

  • التعرض للهرمونات الجنسية: تؤدي ملامسة الكريمات ومراهم الإستروجين، أو التستوستيرون، أو المواد الأخرى التي تحتوي على هذه الهرمونات إلى زيادة في مخاطر اضطراب البلوغ.

  • أمراض أخرى: متلازمة "ماكيون ألبرايت" قد تسبب الإصابة بالبلوغ المبكر، أيضاً مرض فرط التنسُّج الكظري الخلقي، من الحالات التي تتضمن إنتاج هرمونات الذكورة (الأندروجينات) بشكل غير طبيعي.

  • العلاج الشعاعي: العلاج الإشعاعي للأورام، أو في حالات ابيضاض الدم (لُوكيميا).

  • المستوى والحالة الاجتماعية ونمط التغذية


متى يجب استشارة طبيب؟


في الحقيقة لا يعتبر تغير الموعد عن سن البلوغ الطبيعي مثيراً للقلق بشكل كبير، لكن من الأفضل استشارة الطبيب عند بدء البلوغ قبل عمر 8 أعوام، أو تأخره لما بعد سن الـ 14 عاماً.


لأنَّ ذلك قد يكون مؤشراً على وجود حالة صحية غير طبيعية كامنة وتحتاج إلى العلاج، ففي بعض حالات البلوغ المبكر التي كان يجب علاجها وتم إهماله لا يحقق الطفل الطول المناسب له ويتوقف عن النمو مبكراً جداً.


أما بالنسبة للبلوغ المتأخر من الأفضل استشارة الطبيب، بسبب تشابه الأعراض الخاصة به مع أعراض حالات طبية أخرى، ولا ننسى التأكيد على ضرورة تقديم مشورة للأطفال والمراهقين المصابين لتفريغ الضغط النفسي لديهم.



الأسئلة الشائعة عن السن الطبيعي للبلوغ عند الولد


عند الحديث عن سن البلوغ الطبيعي لدى كل من الذكور والإناث ترح العديد من الاستفسارات على الطبيب يمان التل افضل دكتور مسالك بولية وذكورة، وأهمها:


1-هل البلوغ في سن العاشرة طبيعي؟

أجل يعتبر مجال سن البلوغ للاطفال ما بين (10-14) سنة لدى الذكور وسن البلوغ للبنات ما بين (9-13).


2-متى يبدأ سن البلوغ ومتى ينتهي؟


يبدأ لدى الجنسين ما بين الـ(9-14سنة) وهو أول مراحل المراهقة أما المرحلة الثانية بين الـ (14-17)، بينما المرحلة الثالثة تكون متأخرة وبعمر الـ (18-25).


3-متى تنتهي مرحلة البلوغ عند البنات؟


يتساءل الكثيرون "متى ينتهي سن البلوغ؟" بحسب الدراسات فإن بلوغ النساء يتوقف بحدود عمر الـ 17 عاماً.


4-متى تظهر علامات البلوغ عند الذكور؟


تبدأ علامات البلوغ عند الولد بزيادة حجم الخصيتين وزيادة حجم القضيب وذلك بحدود سن العاشرة من العمر.


5-هل يتغير الشكل بعد المراهقة؟


يزداد إفراز الهرمونات بعد سن البلوغ مما يسبب العديد من التغيرات في الجسم وظهور صفات جنسية ثانوية وزيادة حجم الثديين من أوائل علامات البلوغ عند البنات.


6-ماذا تفعل عند تأخر البلوغ؟


يكون علاج البلوغ المتأخر بحسب السبب ففي حالة قصور الغدد التناسلية نعالج القصور مما يسبب إنتاج الهرمونات الذكرية، وفي حال عدم الاستفادة يمكن أن يساعد إعطاء الهرمونات.


7-هل يؤثر البلوغ المتأخر على الطول؟


قد لا تتعظم صفائح النمو المسؤولة عن الطول لدى المريضين بالبلوغ المتأخر مما يسبب استمرار الطول وضخامة الأطراف بشكل غير متناسق.


لمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل مع الدكتور يمان التل أخصائي أمراض الذكورة والطب الجنسي في عمان الأردن على الرقم التالي: 00962790345019



References:

Parenting children through puberty, Retrieved on 7/21/2019 from: https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/Parenting-children-through-puberty.

Everything You Wanted to Know About Puberty, Retrieved on 7/21/2019 from: https://kidshealth.org/en/teens/puberty.html.

What is puberty all about?, Retrieved on 7/21/2019 from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/156451.php.

Stages of puberty: what happens to boys and girls, Retrieved on 7/21/2019 from: https://www.nhs.uk/live-well/sexual-health/stages-of-puberty-what-happens-to-boys-and-girls/.

١٢٬١٦٠ مشاهدةتعليق واحد (١)
bottom of page