top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

ما هي أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟

تاريخ التحديث: ١٩ فبراير ٢٠٢٣

تقلق أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل المرضى وتدفعهم إلى مراجعة دكتور المسالك البولية. على الرغم من أن معظم حالات ضعف الحيوانات لا تسبب ظهور أعراض عند المريض.


يصنف ضعف الحيوانات عند الرجل إل قلة في تعداد النطاف أو بطء في حركتها. لكن تنتج كل من الحالتين عن نفس الامراض تقريبًا، كما تسبب ظهور أعراض سريرية متشابه.


يقوم الدكتور يمان التل افضل دكتور مسالك بولية في الاردن باتباع البروتوكولات الطبية العالمية في تشخيص ضعف الحيوانات المنوية، ووضع العلاج المناسب لكل حالة، وبالتالي تحسين خصوبة الزوج.


محتويات المقال:

  1. ما هو ضعف الحيوانات عند الرجل؟

  2. ما هي أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟

  3. علاج ضعف الخصوبة عند الرجل في عيادة الدكتور يمان التل

  4. علاج ضعف الحيوانات عند الرجل

  5. كم يستغرق علاج ضعف الحركة؟

  6. ما هي حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل؟

  7. إمكانية الحمل مع ضعف الحيوانات

  8. أسئلة شائعة


ما هو ضعف الحيوانات عند الرجل؟


يشير مصطلح الحيوانات عند الرجل إلى الحيوانات المنوية أو الخلايا المنوية بالانجليزية (Spermatozoon). تتواجد هذه الحيوانات ضمن السائل المنوي الذي يتم قذفه من الإحليل أثناء العملية الجنسية.


تكون هذه الحيوانات مسؤولة عن عملية الإخصاب، وتحدد قدرة الرجل على الإنجاب. بالتالي فإن أي ضعف في عدد أو حركة هذه الحيوانات سوف يؤدي إلى انخفاض القدرة على الإنجاب وحتى العقم.


ضعف عدد الحيوانات

يتم حساب عدد الحيوانات المنوية في كل ميليمتر من السائل المنوي أو في مجمل القذف. حيث يبلغ العدد الطبيعي لعدد الحيوانات المنوية أكثر من 20 مليون نطفة في المليمتر، أو أكثر من 39 مليون في في كامل السائل المقذوف.


بالتالي يمكن تصنيف ضعف عدد الحيوانات المنوية إلى 3 فئات هي:

  • ضعف عدد الحيوان المنوي هو وجود أقل من 20 مليون حيوان في المليمتر أو أقل من 39 مليون في مجمل القذف.

  • نقص نطاف شديد عند وجود أقل من 5 مليون حيوان منوي في كامل عينة السائل المقذوف.

  • انعدام النطاف (اللانطفية)، حالة لا يتم فيها اكتشاف أي حيوان منوي في مجمل القذف.


ضعف حركة الحيوان المنوي

هو نقص عدد الحيوانات المنوية التي تتحرك بسرعة طبيعية بعد ساعة من قذفها. حيث يجب أن يحافظ أكثر من 32% من النطاف على سرعة حركة طبيعة حتى يكون الرجل سليم النطاف.


تتحرك النطاف ضمن السائل المقذوف وفق شكلين، لكل منهما أهمية في تقريب النطاف من البويضة:

  • حركة تقدمية نحو الأمام بشكل مستقيم عن طريق تشكيل دائر مغلقة.

  • حركة غير تقدمية في المكان على شكل دوائر ضيقة.


ما هي أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل؟

في معظم الحالات لا يسبب ضعف الحيوانات عند الرجل أي أعراض. حيث يكون تأخر الإنجاب هو سبب مراجعة المريض عيادة الدكتور يمان التل لجراحة الكلى و المسالك البولية و التناسلية urology clinic photos




1.نقص الخصوبة

حيث يمكن أن يكون سبب نقص الخصوبة وتأخر الإنجاب هو نقص عدد الحيوانات أو بطء حركتها. بالإضافة إلى أسباب أخرى مرتبطة بالحيوانات المنوية منها تشوه الشكل، أو تغير طبيعة الوسط الحامضي.

2.انخفاض الرغبة الجنسية

تنتج الغدة النخامية والغدة تحت المهاد وكذلك الخصيتين عدة هرمونات، تكون مسؤولة عن إنتاج الحيوانات المنوية وتنظيم الرغبة الجنسية عند الرجل.


بالتالي فإن أي اضطراب في هذه الغدد سوف يؤدي إلى خلل إنتاج الهرمونات، ثم خلل الرغبة الجنسية وضعف إنتاج الحيوانات المنوية. بالإضافة إلى ذلك فإن هرمونات الغدة الدرقية والكظرية تدخل كذلك في تنظيم الرغبة الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية.


اقرأ المزيد: ما هي أعراض البلوغ؟


3. ضعف الانتصاب

يتظاهر ذلك بعدم قدرة المريض على تحقيق انتصاب العضو الذكري بكفاءة، أو عدم قدرته على المحافظة على هذا الانتصاب لفترة زمنية كافية حتى إتمام العملية الجنسية.


قد يكون هذا الضعف هو التظاهر الأول للاضطرابات الهرمونية التي تسبب نقص خصوبة، أو قد يكون بسبب أذية للأعضاء التناسلية نتيجة رض أو جراحة سابقة، وفي كلا الحالتين يمكن أن تتأثر خصوبة المريض.


4. ألم أو تورم في منطقة الخصية

يجب مراجعة افضل دكتور مسالك بولية في الاردن، وذلك في حال حدوث ألم في منطقة الخصية، أو ملاحظة المريض انتباج أو كتل قريبة من كيس الصفن (كيس الخصيتين).


حيث يمكن أن تكون هذه الأعراض هي أول تظاهرات الالتهابات التناسلية أو دوالي الخصيتين التي قد تسبب نقص عدد الحيوانات المنوية عند الرجل، إذا لم يتم علاجها بشكل مبكر وصحيح.


5. نقص كثافة أو خلل توزع شعر الجسم

تمنح هرمونات الذكورة توزع مميز لشعر الجسم والوجه عند الرجل، ويختلف هذا التوزع عنه عند الإناث. حيث يكون الشعر أكثف عند الرجال في منطقة الذقن والصدر والعانة، كما يأخذ شكلًا مميزًا.


بالتالي قد يكون نقص نمو الشعر أو توزع الشعر بشكل مشابه للشعر عند السيدات، من أول أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل الناتجة عن الاضطرابات الهرمونية.


6. اضطراب صفات الذكورة الثانوية

عند البلوغ تحدث تغيرات في جسم الذكر تحت تأثير الهرمونات الجنسية وبتوجيه المورثات الصبغية. يقوم الأطباء بتصنيف هذه التغيرات إلى صفات جنسية أولية وصفات جنسية ثانوية.


يمكن أن يسبب نقص الهرمونات الجنسية تراجع في الصفات الثانوية، حيث يمكن أن يصبح صوت المريض أكثر حدة ونعومة، كما يمكن أن يصغر حجم القضيب بالمقارنة مع حجمه السابق.


تدل هذه التغيرات على وجود مشكلة في الهرمونات أو في الصبغيات، حيث يؤثر كل منهما على تطور معالم الذكورة وكذلك إنتاج الحيوانات المنوية المسؤولة عن الإخصاب.


علاج ضعف الخصوبة عند الرجل في عيادة الدكتور يمان التل

يتم علاج ضعف الخصوبة بإشراف دكتور مسالك بولية وعقم. حيث يجب إجراء مجموعة من الفحوصات التي تكشف جميع الحالات المسببة لنقص الخصوبة وضعف الحيوانات عند الرجل.


في عيادة الدكتور يمان التل لجراحة الكلى و المسالك البولية و التناسلية urology clinic عمّان الصور، يتم علاج جميع حالات ضعف حركة الحيوانات المنوية ونقص عددها. كما تتم متابعة حالات الاضطرابات الهرمونية ومراقبة دوالي الخصيتين.


علاج ضعف الحيوانات عند الرجل

الخطوة الأولى في العلاج هو مراقبة أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل والتوجه إلى المسبب من خلالها. حيث يختلف العلاج باختلاف المرض المسبب لضعف الحيوانات عند الرجل.


1. الجراحة

في حال كان سبب ضعف الخصوبة عند الرجل هو دوالي الخصية الوريدية، قد يقترح دكتور تخصص جراحة المسالك البولية والتناسلية إجراء عمل جراحي من أجل إزالة الدوالي.

كما يمكن بوساطة الجراحة علاج أمراض أخرى مثل انسداد الأقنية المنوية، الذي يعيق خروج الحيوانات من الخصيتين باتجاه فتحة الاحليل. حيث قد يتشكل هذا الانسداد نتيجة أمراض خلقية أو بعد الإصابة بالتهابات أو بسبب جراحة سابقة.

2. الأدوية

في بعض الحالات يمكن أن تسبب الالتهابات نقص القدرة الطبيعية على إنتاج الحيوانات المنوية، إما من خلال رفع حرارة الخصيتين أو من خلال تشكل أنسجة ندبية في الخصيتين.

في مثل هذه الحالات يمكن أن يصف افضل دكتور مسالك بولية خافضات الحرارة أو المضادات الحيوية لعلاج الحالة الالتهابية، مثل التهاب الخصية والبربخ.


3. العلاج الهرموني

تعتبر من أكثر الطرق العلاجية فعالية، حيث تعمل على تنظيم مستويات الهرمونات المختلفة في الجسم من خلال زيادتها أو إنقاصها. بالتالي إستعادة القدرة على الإنتاج السوي للحيوانات المنوية من الخصيتين.

لكن لا بد من الإشارة إلى أن المبالغة في تناول الستيروئيدات الابتنائية (تستوستيرون) يمكن أن يسبب نتيجة عكسية، لذلك يجب استشارة دكتور مسالك بولية قبل تناولها.


4. تغيير نمط الحياة

يمكن تحسين عدد وحركة النطاف من خلال تغيير نمط حياة المريض واتباع مجموعة من التعليمات الصحية بإشراف دكتور مسالك بولية، وهي ما يلي:

  1. علاج السمنة والمحافظة على وزن مثالي، من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وتناول نظام غذائي متوزان.

  2. إيقاف التدخين، حيث أثبتت الدارسات أن تدخين كمية معتدلة أو كبيرة من السجائر يسبب تلف الحمض النووي للنطاف.

  3. الابتعاد عن استهلاك الكحول، على الرغم من عدم تأكيد العلاقة بين الكحول ونقص إنتاج النطاف، إلا أنه من المؤكد أنه يسبب ضعف انتصاب وبالتالي يؤثر بشكل غير مباشر على الخصوبة.

  4. عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب، حيث تسبب بعض مضادات الالتهاب والأدوية النفسية (الاكتئاب والذهان) وكذلك أدوية الهرمونات خلل في تشكل النطاف والرغبة الجنسية.

  5. اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات والدهون الصحية التي تحوي أوميغا 3 وأوميغا 6.

  6. تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية مثل فيتامين هـ والسيلينيوم. حيث تحسن هذ المكملات من حركية الحيوانات المنوية.

كم يستغرق علاج ضعف الحركة

تختلف المدة الزمنية اللازمة للعلاج باختلاف الحالة المرضية التي تسبب أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل، ففي حال وجود مرض واضح مسبب قد يؤدي العلاج إلى تحسن النطاف خلال وقت قصير.


على سبيل المثال، يمكن أن يظهر فحص السائل المنوي تحسن في تعداد وحركية الحيوانات المنوية، بعد حوالي 3 أشهر من عملية علاج دوالي الخصيتين.


في حين أن بعض الحالات الأخرى وخاصة مجهولة السبب قد تستغرق وقت أطول، وذلك حتى اكتشاف سبب ضعف الحيوانات، ثم تجريب علاجات متعددة.


في كلا الحالتين يمكن تسريع العلاج من خلال اتباع نظام حياة صحي، وتناول المكملات الغذائية التي تزيد إنتاج النطاف في الخصيتين وتحسن حركتها.


للاطلاع: ألم الخصية قد يسبب نقص الإخصاب.


ما هي حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية عند الرجل؟

هي عباة عن أدوية هرمونية تصف من قبل دكتور مسالك بولية، وذلك من أجل موازنة مستويات الهرمونات الذكرية (التستوستيرون) والأنثوية (الأستروجين) في الجسم.


حيث تعتبر حبوب زيادة حركة الحيوانات الذكرية بأنها المعيضات الهرمونية التي ترفع التستوستيرون وتقلل مستوى هرمون الأستراديول، بالتالي لا يمكن تناولها دون وصفة من الطبيب. من أبرز هذه الأدوية ما يلي:

  1. كلوميفين (Clomiphene) الذي يعمل على زيادة إفراز الهرمونات من الغدة النخامية، وبالتالي تحفيز الخصيتين على إفراز التستوستيرون.

  2. أناستروزول (Anastrazole) الذي ينقص تحول التستوستيرون إلى إستراديول، بالتالي يحسن من أعراض ضعف الحيوانات عند الرجل.

  3. هرمون الغدد التناسلية المشيمية البشرية (Human chorionic gonadotropin-HCG) يعمل هذا الدواء على تحفيز الخصيتين مباشًرة.

إمكانية الحمل مع ضعف الحيوانات

قد يقلل ضعف الحيوانات المنوية من إمكانية حدوث حمل عفوي دون مساعدة طبية. ولكن قد يقترح الطبيب استمرار محاولة الحمل مع زيادة تواتر العلاقة الزوجية، واتباع نظام حياة صحي.


حيث أن حالات من الحمل العفوي قد تحدث بعد سنتين أو أكثر من المحاولات المستمرة. أما في الحالات المعندة قد يقترح الدكتور يمان التل إجراءات طبية مساعدة، منها ما يلي:

  • طفل الأنبوب.

  • الحقن المجهري داخل البويضة (ICSI).


أسئلة شائعة

فيما يتعلق بموضوع ضعف الحيوانات عند الرجل، توجد العديد من التساؤلات التي تراود المراجعين، فيما يلي أبرز الأسئلة التي يطرحها المرضى على الدكتور يمان التل.


1. ما هو المشروب الذي يزيد السائل المنوي؟

لا يوجد مشوب يساهم في علاج ضعف الحيوانات، ولكن يمكن أن تعزز بعض المشروبات من وظيفة الخصيتين، وبالتالي تزيد من السائل المنوي. من هذه السوائل ما يلي:

  • شرب ما يقارب 3 ليتر من الماء يومياً، الذي يعتب المكون الأساسي لمعظم سوال الجسم.

  • عصير البرتقال والكريب فروت والرمان التي تتميز بغناها بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة.

  • منقوع بذور الكتان الذي يعتبر من المشروبات الغنية بالأحماض الدهنية.

  • منقوع البقدونس الغني بالعديد من العناص الضوية للجسم منها فيتامين (د - أ - ج).


2. كيف تعرف ان السائل المنوي سليم بدون تحليل؟

لا يمكن معرفة ما إذا كان السائل المنوي سليم أم لا، من خلال معاينته بالعين المجردة دون إجراء تحليل مخبري. حيث أن سلامة السائل المنوي تتحدد بعدة معايير منها ما يلي:

  • كمية السائل المنوي.

  • لون السائل.

  • عدد الحيوانات المنوية في ميليمتر أو في مجمل السائل.

  • حركة الحيوانات المنوية بعد ساعة من القذف.

  • نسبة الأشكال الطبيعية من النطاف.

لكن يمكن أن يلاحظ المريض بعض التغيرات التي تدل على مشاكل في السائل المنوي. على سبيل المثال، نقص في كمية السائل عن المعتاد، كما يمكن أن يشاهد تغير في لون السائل.


3. هل يحدث حمل مع ضعف الحيوان المنوي؟

من الممكن حدوث حمل على الرغم من ضعف الحيوانات المنوية، لكن ذلك يتطلب محاولات أكثر من الزوجين ولمدة أطول. لكن في الحالات المعندة قد يقترح دكتور مسالك بولية الإخصاب الطبي المساعد.


4. زوجي عنده قلة في عدد الحيوانات ما الحل؟

في البداية لا بد من متابعة الحالة عند افضل دكتور مسالك بولية في الاردن، حيث يتم تأكيد قلة العدد واكتشاف السلب وراء ذلك. ثم يقوم الطبيب باقتراح العلاج المناسب لحالة الزوج.


لكن لا داعي للخوف فالعديد من الحالات تتمكن من الإنجاب بشكل عفوي، أما القسم المتبقي فقد يتطلب مساعدة طبية. كما يمكن تحسين السائل المنوي باتباع النظام الصحي المذكور سابقا.


للمزيد من الاستفسارات يمكنكم زيارة عيادة الدكتور يمان التل افضل دكتور مسالك بولية في دبي والاردن، وذلك في عيادات مستشفى العبدلي في الاردن. مع تمنياتنا لكم بدوام الصحة.


١٬٦٥٣ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

bottom of page