• الدكتور يمان التل

11 طريقة قد تحميك من سرطان البروستات

تاريخ التحديث: 8 يونيو 2019

كيف تحمي نفسك من سرطان البروستاتا؟


نصائح الدكتور يمان التل

استشاري جراحة أورام الكلى و المسالك البولية

لتجنب الإصابة بسرطان البروستات



يعتبر سرطان البروستاتا من أكثر أنواع السرطان شيوعاً عند الرجال، والذي يقتصر على غدة البروستاتا (المسؤولة عن إنتاج السائل المنوي وتغذية الحيوانات المنوية ونقلها) في مراحله المبكرة. يزداد خطر الإصابة باضطرابات غدة البروستاتا ومن بينها سرطان البروستاتا لدى الرجال عند التقدم في العمر؛ لذلك تكثر التساؤلات الموجهة للأطباء حول كيفية الوقاية وتقليل خطر التعرض للإصابة بسرطان البروستاتا لا سيما لدى الرجال فوق عمر 50 سنة.

بشكل عام، لا يوجد طريقة واحدة مؤكدة وفعالة في الوقاية من سرطان البروستاتا، ولكن ما أوجدته الدراسات الحديثة يظهر بأن اتباع التغييرات الإيجابية وتحسين نوعية ونمط الحياة تلعب دوراً كبيراً في تعزيز صحة البروستاتا وتقليل مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا.

فيما يلي مجموعة من الطرق التي ينصح باتباعها إذا كنت تشعر بالقلق أو الخوف من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا:


1- أكثر من تناول الفواكه والخضراوات بما لا يقل عن 5 حصص يومية، وذلك لاحتوائها على المواد المضادة للسرطان والالتهابات مثل المواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات الأساسية، ومركب متعدد الفينول الذي يرفع من كفاءة جهاز المناعة، والألياف الصحية،


2- تناول الخضروات الصليبية لا سيما البروكلي، إذ تمتاز هذه الخضراوات بكونها الأطعمة الأقوى التي تحتوي على مواد محاربة للسرطان.





3- تناول الطماطم لا سيما الطماطم المطبوخة شديدة الحمرة وغيرها من الخضراوات والفواكه الحمراء مثل البطيخ والمشمش والجريبفروت، إذ أوجدت الدراسات احتواء هذه الأطعمة على مادة الليكوبين الذي يلعب دور في تقليل خطر الإصابة بالسرطان لا سيما سرطان البروستاتا، والرئة، والمعدة.


4- ابتعد عن تناول الأطعمة ذات المحتوى العالي من الصوديوم مثل الأطعمة السريعة، والأطعمة المعلبة والمجمدة والتي غالباُ ما تكون أيضاُ غنية بالدهون المهدرجة والضارة.


5- تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون الحيوانية مثل اللحوم الحمراء ومشتقات الألبان الغنية بالكالسيوم بما في ذلك الحليب كامل الدسم والأجبان والتي تزيد من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.


6- قم بتضمين منتجات الصويا ضمن نظامك الغذائي، إذ ينتمي فول الصويا إلى فئة البقوليات المعروفة باحتوائها على كمية كبيرة من الأحماض الأمينية (البروتينات) والذي يستخدم في إنتاج العديد من المنتجات بما في ذلك حليب الصويا، والتوفو أو ما يعرف باسم جبن الصويا، والميسو (عجينة فول الصويا). تمتاز هذه المنتجات باحتوائها على مادة الايسوفلافون المعروف بخصائصه المضادة للالتهاب والمقاوم لسرطان البروستاتا. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البقوليات الأخرى مثل الفاصولياء والحمص على مادة الايسوفلافون.


7- تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية (الأوميغا 3) الموجودة في المأكولات البحرية (الأسماك، والتونة، والسردين)، كذلك تحتوي بذور الكتان، وفول الصويا، والجوز على هذه الأحماض الدهنية التي أظهرت الدراسات فعاليتها في تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.


8- شرب القهوة، أوجدت العديد من الدراسات التي ربطت شرب القهوة بالتقليل من خطر الإصابة بالسرطان بما في ذلك سرطان البروستاتا فعالية القهوة في ذلك لاحتوائها على المواد المضادة للأكسدة والمقاومة للسرطان. للمزيد من المعلومات، إقرأ هنا: القهوة والسرطان.


9- حافظ على وزنك الصحي، إذ أظهرت العديد من الدراسات زيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة ( مؤشر كتلة الجسم > 30)، لذلك احرص على اتباع النظام الغذائي الصحي والتقليل من السعرات الحرارية اليومية، والإكثار من شرب الماء، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام بهدف الوصول إلى الوزن الصحي والأهم من ذلك الحفاظ عليه.


10- أقلع عن التدخين.



11- مارس الجنس بشكل منتظم، إذ يساعد حدوث القذف المنتظم والوصول إلى النشوة الجنسية في تعزيز صحة البروستاتا وتقليل خطر الإصابة لدى الأشخاص الذين يمارسون العلاقة الجنسية بشكل منتظم مقارنة مع أولئك الذين يقومون بحبس السائل المنوي ومنع خروجه.


الدكتور يمان التل

استشاري جراحة أورام و سرطانات البروستات و الكلى و المثانة و أمراض الذكورة

خبرة ١٤ عاما في أعرق مستشفيات لندن

حاصل على الاختصاص الدقيق في جراحة أورام المسالك البولية من مستشفى جامعة امبريال كنج كولج و جايز في لندن

و هو جراح معتمد في الروبوت الالي من الكلية الأوروبية لجراحة الروبوت

ويقوم بإجراء العملية الروبوت ( غير ما في بالاردن حاليا) أو المنظار

إضافة إلى تخصص دقيق في الطب الجنسي و أمراض الذكورة و جراحتها

هذه الميزة تمكنا من تجنب و تقليل و علاج جميع المضاعفات الجنسية لاستئصال غدة البروستات



عيادة الدكتور يمان التل في الاردن

00962790345019


عيادة الدكتور يمان التل في دبي

009715589656000

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

عمان- الاردن

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.