top of page
  • صورة الكاتبDerar Hasn

ما هي الخصية الهاجرة ؟ أسبابها وكيف تحدث وطرق العلاج

ماهي الخصية المهاجرة؟ ما هي أسباب الخصية الهاجرة وكيف تحدث؟سواء عند الأطفال أو الرجال؟ ما هي طرق علاجها مع القيام بعمل جراحي أو بدون عمل جراحي؟

الدكتور يمان التل استشاري جراحة المسالك البولية والكلى في الاردن استشاري جراحة اورام الكلى و البروستات و المثانة بالمنظار و الروبوت و استشاري امراض الذكورة الطب الجنسي و زراعة دعامة القضيب علاج حصى الكلى المتقدمة بالليزر العنوان : الطابق 13 مستشفى العبدلي، شارع الاستثمار، بوليفارد العبدلي، عمان


ما هي الخصية الهاجرة؟

تسمى الخصية المهاجرة أيضًا بالخصية المعلقة والخصية غير النازلة أو الخصية الهاجرة؛ وهي حالة طبية شائعة بين المواليد الذكور خاصةً من الخّدج ممن ولدوا قبل موعد الولادة؛ وما يحدث هو عدم تتحرك الخصية إلى موضعها الصحيح في كيس الصفن قبل الولادة، وفي العادة يحدث ذلك لخصية واحدة فقط، ولكن في حوالي 10% من الحالات تتأثر الخصيتان.


ولا تظهر أية أعراض للمصابين بالخصية المهاجرة، ولكن تعد العلامة الرئيسة لوجود الخصية المهاجرة عدم رؤية الخصية أو عدم الشعور بها في كيس الصفن.


أسباب الخصية الهاجرة

يعد السبب الرئيس لحدوث الخصية المهاجرة غير معروف، ولكن قد تساعد وجود بعض العوامل في زيادة خطر الإصابة بـالخصية الهاجرة، وفيما يأتي أهم هذه العوامل:

● انخفاض الوزن عند الولادة.

● الإصابة بمتلازمة داون أو وجود عيب في جدار البطن.

● وجود تاريخ عائلي من الخصيتين المعلقة أو مشاكل أخرى في نمو الأعضاء التناسلية.

● تعرض الوالدين لبعض المبيدات الحشرية.

● تدخين الأم للسجائر أو التعرض للتدخين السلبي.


كيف تحدث الخصية المهاجرة؟

تتشكل الخصيتين أثناء وجود الجنين في رحم أمه داخل البطن وتنزل إلى كيس الصفن قبل الولادة بفترة قصيرة، ولكن في بعض الحالات قد لا تحدث هذه العملية، ويجدر التّنويه أنّ احتمالية عودة الخصية لمكانها الصّحيح ممكنة خلال الستة شهور الأولى من عمر الطفل، ولن التأخر في علاجها سيعقد الحالة خاصةً بعد عمر السنة، وقد يسبب العقم أو حتى زيادة احتمالية تعرض الطفل مستقبلًا لسرطان الخصية.


عملية الخصية المعلقة عند الأطفال

في العادة يتم علاج الخصية المعلقة عند الأطفال عن طريق إجراء عملية تسمى تثبيت الخصية، وذلك لتحريك الخصيتين إلى الموضع الصحيح داخل كيس الصفن، ويتم إجراء الجراحة قبل سن 12 شهرًا من عمر الطفل، فإذا تم علاج الخصية المعلقة في سن مبكرة، يساعد ذلك في تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الخصوبة، ويتم إجراء العملية كالآتي:

● وضع الطفل تحت التخدير العام.

● إجراء شق بطول 2.5 سم في منطقة الفخذ.

● تحرير الخصيتين من جميع الأنسجة المجاورة بحيث تتحرك بسهولة في كيس الصفن.

● تثبيت الخصيتين في مكانهما.


وفي بعض الحالات قد تكون الخصية مرتفعة جدًا، ولا يمكن إجراء هذه الجراحة، فيتم اللجوء إلى جراحة أكثر تعقيدًا أو جراحتين.



هل عملية الخصية المعلقة خطيرة؟

كغيرها من العمليات قد تسبب عملية الخصية المعلقة بعض الآثار الجانبية والمضاعفات، ولكن يعد حدوث هذه المضاعفات قليل جدًا، وقد تشمل الآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة للعملية ما يأتي:

● حدوث نزيف أو تورم أو كدمات في مكان شقوق العملية.

● قد يصاب الجرح بالعدوى.

● قد تتحرك الخصية إلى أعلى الفخذ مرة أخرى.

● عدم القدرة على الحفاظ على الخصية في وضعها الجديد، مما يؤدي إلى ذبولها والذي يسمى بضمور الخصية.

● تلف الأنبوب الذي يربط الخصية بالإحليل، مما قد يسبب صعوبة في مرور السائل المنوي.

نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة

يمكن القول أنه كلما اقتربت الخصية من كيس الصفن، زادت احتمالية نجاح العملية، إذ تقدر نسبة نجاح عملية الخصية المعلقة المتواجدة بالقرب من كيس الصفن بأكثر من 90٪.



علاج الخصية المعلقة بدون جراحة

يمكن علاج الخصية المعلقة بدون جراحة، فيمكن استخدام العلاج الهرموني عن طريق حقن موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، إذ يساعد هذا الهرمون في انتقال الخصية إلى كيس الصفن، ولكن لا يوصى بالعلاج الهرموني وذلك لأنه أقل فاعلية بكثير من العملية.

هل يمكن الإصابة بالخصية المعلقة عند شخص بالغ؟

نعم؛ ولكنها من الحالات النادرة جدًا، ومرتبطة بشكل كبير بالإهمال في عرض الشّخص خلال شهر عمره الأولى على الأطباء ضمن المراجعات الروتينية، أو في حالات أن لا يتلقى الشخص في سن الطفولة التشخيص والعلاج المناسبين، فقد تتحرك الخصية إلى الأعلى أثناء الطفولة، ولكن لا يحدث ذلك عند البالغين.


ماذا يحدث إذا لم يتم علاج الخصية المعلقة؟

تتمثل وظيفة الخصيتين في إنتاج الحيوانات المنوية اللازمة لعملية الإنجاب، وإن عدم وجود الخصيتين في كيس الصفن يسبب مشاكل في وظيفتها، فهذا قد يؤدي إلى العقم في وقت لاحق، وكذلك قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الخصية.


المصادر:

٥٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

Comments


bottom of page