top of page
  • Derar Hasn

ما هي الخصية الهاجرة ؟ أسبابها وكيف تحدث وطرق العلاج

ماهي الخصية المهاجرة؟ ما هي أسباب الخصية الهاجرة وكيف تحدث؟سواء عند الأطفال أو الرجال؟ ما هي طرق علاجها مع القيام بعمل جراحي أو بدون عمل جراحي؟

الدكتور يمان التل استشاري جراحة المسالك البولية والكلى في الاردن استشاري جراحة اورام الكلى و البروستات و المثانة بالمنظار و الروبوت و استشاري امراض الذكورة الطب الجنسي و زراعة دعامة القضيب علاج حصى الكلى المتقدمة بالليزر العنوان : الطابق 13 مستشفى العبدلي، شارع الاستثمار، بوليفارد العبدلي، عمان


ما هي الخصية الهاجرة؟

تسمى الخصية المهاجرة أيضًا بالخصية المعلقة والخصية غير النازلة أو الخصية الهاجرة؛ وهي حالة طبية شائعة بين المواليد الذكور خاصةً من الخّدج ممن ولدوا قبل موعد الولادة؛ وما يحدث هو عدم تتحرك الخصية إلى موضعها الصحيح في كيس الصفن قبل الولادة، وفي العادة يحدث ذلك لخصية واحدة فقط، ولكن في حوالي 10% من الحالات تتأثر الخصيتان.


ولا تظهر أية أعراض للمصابين بالخصية المهاجرة، ولكن تعد العلامة الرئيسة لوجود الخصية المهاجرة عدم رؤية الخصية أو عدم الشعور بها في كيس الصفن.


أسباب الخصية الهاجرة

يعد السبب الرئيس لحدوث الخصية المهاجرة غير معروف، ولكن قد تساعد وجود بعض العوامل في زيادة خطر الإصابة بـالخصية الهاجرة، وفيما يأتي أهم هذه العوامل:

● انخفاض الوزن عند الولادة.

● الإصابة بمتلازمة داون أو وجود عيب في جدار البطن.

● وجود تاريخ عائلي من الخصيتين المعلقة أو مشاكل أخرى في نمو الأعضاء التناسلية.

● تعرض الوالدين لبعض المبيدات الحشرية.

● تدخين الأم للسجائر أو التعرض للتدخين السلبي.


كيف تحدث الخصية المهاجرة؟

تتشكل الخصيتين أثناء وجود الجنين في رحم أمه داخل البطن وتنزل إلى كيس الصفن قبل الولادة بفترة قصيرة، ولكن في بعض الحالات قد لا تحدث هذه العملية، ويجدر التّنويه أنّ احتمالية عودة الخصية لمكانها الصّحيح ممكنة خلال الستة شهور الأولى من عمر الطفل، ولن التأخر في علاجها سيعقد الحالة خاصةً بعد عمر السنة، وقد يسبب العقم أو حتى زيادة احتمالية تعرض الطفل مستقبلًا لسرطان الخصية.


عملية الخصية المعلقة عند الأطفال

في العادة يتم علاج الخصية المعلقة عند الأطفال عن طريق إجراء عملية تسمى تثبيت الخصية، وذلك لتحريك الخصيتين إلى الموضع الصحيح داخل كيس الصفن، ويتم إجراء الجراحة قبل سن 12 شهرًا من عمر الطفل، فإذا تم علاج الخصية المعلقة في سن مبكرة، يساعد ذلك في تقليل مخاطر الإصابة بمشاكل الخصوبة، ويتم إجراء العملية كالآتي:

● وضع الطفل تحت التخدير العام.

● إجراء شق بطول 2.5 سم في منطقة الفخذ.

● تحرير الخصيتين من جميع الأنسجة المجاورة بحيث تتحرك بسهولة في كيس الصفن.

● تثبيت الخصيتين في مكانهما.