• الدكتور يمان التل

ما هو سن البلوغ؟ وما هي علاماته عند الذكور والإناث؟

ما هو سن البلوغ؟ وما هي علاماته عند الذكور والإناث؟




يتعين على كل أب أو أم مواجهة مرحلة البلوغ خلال فترة ما في حياة أبنائهم، إذ يمر كل من الذكور والإناث بهذه المرحلة بشكل مختلف تماماً عن الآخر؛ لينتقل الجسم من كونه طفلاً ليصبح شاب بالغ جسدياً وناضج جنسياً؛ إذ يتطور الجسم من حيث الشكل، والحجم، والتكوين بالإضافة إلى التغيرات النفسية، والاجتماعية، والسلوكية التي تطرأ على شخصية الطفل خلالها. يمكننا وصف هذه المرحلة بأنها الفترة المثيرة، والمخيفة، والمربكة في وقت واحد في حياة كل من الأبناء والآباء.


ما هو سن البلوغ؟

سن البلوغ هو الفترة الزمنية التي يكون فيها الجسم جاهز للتغيير، وتأتي على صورة سلسلة من التغيرات الطبيعية التي تظهر بشكل متدرج قد تستمر لعدة سنوات. عادة ما يبدأ سن البلوغ في وقت مبكر لدى الإناث مقارنة مع الذكور؛ إذ يبلغ متوسط ​​عمر الإناث في سن البلوغ 11 سنة، بينما يبلغ متوسط ​​عمر الذكور 12 سنة. بشكل عام يمر الأطفال بمرحلة البلوغ في أعمار مختلفة وبمعدلات مختلفة، فغالباً ما تظهر العلامات الأولى للبلوغ في عمر بين 8-13 سنة لدى الإناث، بينما تحدث التغيرات الأولى في عمر 10-15 لدى الذكور وهذا ما يفسر وجود الاختلافات الملاحظة بين طفلك وأصدقائه خلال هذه الفترة. كذلك لا يمكننا التنبؤ بالمدة الزمنية أو فترة البلوغ التي يمر بها الطفل، فهي قد تستمر من 18 شهر إلى خمس سنوات ويتحكم بذلك العديد من العوامل الوراثية، والاجتماعية، والبيئية التي تلعب دور في تحديد سن البلوغ ومدته، فكما نشهد في الآونة الأخيرة بلوغ الأطفال في أعمار مبكرة مقارنة مع الأجيال السابقة؛ تختلف الأسباب المؤدية إلى ذلك ومنها العوامل البيئية المتغيرة وربما العادات الصحية بما في ذلك التغذية والنشاط البدني التي قد يكون لها دور أيضا.


ماذا يحدث خلال فترة البلوغ؟

ترتبط فترة البلوغ بالعديد من التغيرات الطبيعية المعروفة بما في ذلك ظهور الشعر في مناطق جديدة، والحيض، ونمو الثدي لدى الإناث، وتغير الصوت ورائحة الجسم وغير ذلك، ويعود السبب في ذلك إلى تحفيز منطقة في الدماغ تسمى ما تحت المهاد عند بدء سن البلوغ لدى الطفل بحيث تبدأ بإطلاق هرمون مطلق لموجهة الغدد التناسلية (GnRH) والذي بدوره يحفز الغدة النخامية على إفراز الهرمون المنبه للجريب (FSH) والهرمون الملوتن (LH). يختلف دور هذه الهرمونات في إحداث التغيرات في الجسم اعتماداً على جنس الطفل كما يلي:

لدى الذكور: تنتقل هذه الهرمونات عبر مجرى الدم وصولاً إلى الخصيتين لتحفيزها على بدء إنتاج الحيوانات المنوية وإفراز هرمون الذكورة (هرمون التستوستيرون).

لدى الإناث: تعمل هذه الهرمونات في المبايض وتساعد على إطلاق البويضات الناضجة وإنتاج الهرمونات الأنثوية وهي هرمون الاستروجين الذي يعزز نمو كل من الثدي والرحم لدى الأنثى.

ما هي العلامات الدالة على وصول الطفل سن البلوغ ؟

تتميز فترة البلوغ لدى الإناث والذكور بظهور تغيرات وتطورات جسدية تشمل كل مما يلي:

علامات البلوغ المشتركة بين الذكور والإناث

- ظهور حب الشباب.


- نمو الشعر في الساقين، والذراعين، وتحت الإبطين، وفي الأعضاء التناسلية (شعر العانة).


- التعرق الزائد وظهور رائحة كريهة للجسم، هنا يأتي دور الآباء في تعليم الطفل كيفية الاعتناء بنفسه من خلال الاستحمام اليومي واستخدام مزيل العرق وغير ذلك.


- ظهور أعراض آلام النمو والتي تتمثل بشكوى الطفل من وجود ألم في الفخذ وخلف الركبة.

علامات البلوغ لدى الذكور


- نمو الأعضاء التناسلية بما في ذلك إطالة القضيب وكبر حجم الخصيتين بينما يتغير كيس الصفن ليصبح أكثر رقة وأحمر اللون.


- بدء الاحتلام وهو قذف السائل المنوي بشكل لاإرادي، والذي يعد جزء طبيعي من نمو الطفل. قد يستيقظ الطفل صباحاُ ويجد ثيابه مبللة؛ عادة ما يحدث ذلك بشكل تلقائي دون لمس القضيب أو أن يكون لدى الطفل أحلام أو تخيلات جنسية.


- بدء الانتصاب والقذف.


- تضخم الحنجرة وتغير نبرة الصوت بحيث تصبح أخشن وأعمق.

- ظهور تورم مؤلم تحت حلمة الثدي وغالباً ما يكون بشكل مؤقت.


- زيادة عرض الأكتاف ونمو اليدين والقدمين بصورة أسرع مقارنة مع الأجزاء الأخرى من الجسم.


- تغير المشاعر والتقلبات المزاجية.

علامات البلوغ لدى الإناث

- بدء الحيض، في البداية تكون فترات الحيض غير منتظمة (تأتي وتغيب) ويصاحبها الشعور بالصداع، وألم البطن، وتشنجات في المعدة وكل ذلك يعد من الأمور الطبيعية في هذه الفترة.


- نمو الثدي، ويظهر على شكل كتلة صغيرة متورمة تحت الحلمة.


- تغير شكل الجسد بما في ذلك توسع الوركين، ونمو الساقين والذراعين السريع مقارنة مع أعضاء الجسد الأخرى، وغالباً ما يزداد إجمالي الدهون في منطقة البطن والأرداف.


- نزول الإفرازات المهبلية البيضاء بشكل واضح، قد يستدعي الوضع مراجعة الطبيب في حال صاحب ذلك - رائحة كريهة أو حكة مهبلية مزعجة.


- تقلب المشاعر والعصبية لا سيما في الفترة قبل الدورة الشهرية.

References:

Parenting children through puberty, Retrieved on 7/21/2019 from: https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/Parenting-children-through-puberty.

Everything You Wanted to Know About Puberty, Retrieved on 7/21/2019 from: https://kidshealth.org/en/teens/puberty.html.

What is puberty all about?, Retrieved on 7/21/2019 from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/156451.php.

Stages of puberty: what happens to boys and girls, Retrieved on 7/21/2019 from: https://www.nhs.uk/live-well/sexual-health/stages-of-puberty-what-happens-to-boys-and-girls/.

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • الدكتور يمان التل كلى  و مسالك

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.