• الدكتور يمان التل

ما تحتاج معرفته عن الجسم الكهفي و زراعة دعامة الانتصاب الذكرية


الدكتور يمان التل

استشاري جراحة أورام المسالك البولية والكلى في الاردن

و استشاري امراض الذكورة الطب الجنسي و زراعة دعامات الانتصاب

العنوان : الطابق 13 مركز العبدلي الطبي, البوليفارد, عمان, الاردن

٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩



الجسم الكهفي و زراعة دعامة الانتصاب الذكرية


القضيب هو العضو الذكري التناسلي، يقع في الجانب الأمامي من الجسم

في قاعدة الحوض، يعمل كطريق ومخرج مشترك للسائل المنوي والبول خارج الجسم لاحتوائه على الفتحة الخارجية للمجرى البولي (الاحليل) الذي يمر من خلاله، ويصل إلى حجمه الكامل خلال فترة البلوغ.


هيكل القضيب

يمكن تقسيم القضيب تشريحياً إلى ثلاثة أجزاء رئيسة تشمل كل من:


جذع القضيب وهو الجزء الذي يربط القضيب بالجسم، يتكون من ثلاثة أجزاء من أنسجة الانتصاب وهي البصلة الوسطى والساق اليمنى، والساق اليسرى، بالإضافة إلى العضلة الإسكية الكهفية (بالإنجليزية:ischiocavernosus)، و العضلة البصلية الاسفنجية (بالإنجليزية: bulbospongiosus).

جسم القضيب والذي يتألف من ثلاث أسطوانات ممتدة من أنسجة الانتصاب، جميعها محاطة بغمد أنبوبي مكون من لفافة تعرف باسم لفافة بوك (بالإنجليزية: Buck's fascia) أو اللفافة العميقة للقضيب. أسطوانات أنسجة الانتصاب هي عبارة عن هياكل اسفنجية قابلة للتوسيع تضم أسطوانتين من الأنسجة التي تمتد على جانبي القضيب تعرف باسم الأجسام الكهفية أو أجسام الانتصاب، يحتوي نسيج الانتصاب المكون لهذه الأجسام الكهفية على الأوعية الدموية، والأعصاب، وألياف العضلات التي تحفز تدفق الدم لملئ الجسم الكهفي أثناء الإثارة الجنسية، وبالتالي انتصاب القضيب،


أما الأسطوانة الثالثة من نسيج الانتصاب والذي يعرف باسم الجسم الاسفنجي فهو يقع على طول الجانب السفلي من القضيب أسفل زوج الأجسام الكهفية، ويحيط بالمجرى البولي، وينتهي عند حشفة القضيب.

حشفة القضيب (رأس القضيب) تعتبر الجزء الأكثر حساسية، أسطوانية الشكل، تتشكل عن طريق توسع الجسم الاسفنجي في نهاية القضيب والتي تغطي النهايات البعيدة لكلا الأجسام الكهفية. عند الرجال غير المختونين تكون حشفة القضيب مغطاة بغشاء مخاطي بعرف باسم القلفة و التي يتم إزالتها جراحيا خلال عملية الختان. ، كذلك فإنها على فتحة مجرى البول و التي تسمى فتحة مجرى البول الخارجية.


أنسجة الانتصاب

وهي ثلاث أنسجة ممتدة من جذر القضيب مسؤولة عن حدوث الانتصاب نتيجة تدفق الدم إلى داخلها، يتكون جذر القضيب وجسمه من ثلاث كتل من نسيج الانتصاب وهي:

الساق اليسرى والساق اليمنى، تستمر هذه الأنسجة عبر الجزء الظهري (أعلى القضيب) من جسم القضيب لتشكل الأجسام الكهفية.

لمبة القضيب والتي تقع في منتصف جذر القضيب تمتد عبر جسم القضيب لتشكل الجسم الاسفنجي.

الإمداد الدموي في القضيب

التغيرات في تدفق الدم عبر القضيب ومن ثم الخروج هي التي توفر وظيفة الانتصاب، فعندما يكون هناك دم محاصر داخل الأجسام الكهفية (أجسام الانتصاب) يكون القضيب صلب وثابت بدرجة كافية لحدوث الاختراق الجنسي أثناء ممارسة العلاقة الحميمية.

يتم تزويد القضيب بالدم من خلال فروع الشريان الفرجي الغائر و التي تشمل كل من:

الشريان القضيبي العميق المسؤول عن تزويد الدم في الأجسام الكهفية.

الشريان القضيبي الظهاري الذي يزود الحشفة والقلفة بالدم.

شريان بصلة القضيب المسؤول عن تزويد الجسم الاسفنجي بالدم.

الإمداد العصبي في القضيب

يتم تزويد القضيب بالألياف العصبية بواسطة الضفيرة الخثارية السفلية والعصب الفرجي التي تتسبب في توسع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم عبر القضيب عندما يكون الشخص مثار جنسياً.


وظيفة القضيب

الوظائف الرئيسة للقضيب تتضمن كل من :

الوظيفة البولية حيث يحتوي القضيب على المجرى البولي وهو أنبوب يقوم بنقل البول من المثانة ليتم طرده خارج الجسم عبر فتحة مجرى البول الخارجية.

الوظيفة الجنسية وتشمل الانتصاب والقذف. يتحكم تدفق الدم عبر أسطوانات أنسجة الانتصاب (الجسم الاسفنجي والأجسام الكهفية) بكل كبير في حدوث الانتصاب، وعليه فإن حدوث الانتصاب والقدرة على الحفاظ عليه يرتبط بصحة القلب والأوعية الدموية. بعد ذلك يحدث القذف، حيث يتحرك السائل المنوي إلى خارج القضيب بواسطة نتيجة انقباض العضلات عند قاعدة القضيب.


الاختلالات الوظيفية في القضيب

يعتبر ضعف الانتصاب من أكثر المشاكل الجنسية شيوعاً لدى الرجال عند التقدم في السن، يتمثل بعدم القدرة على الحصول على الانتصاب أو الحفاظ على صلابة القضيب أثناء ممارسة العلاقة الحميمية.

يعود السبب في ذلك إلى حدوث خلل ما في آلية الانتصاب التي تعتمد على صحة الأوعية الدموية، والأعصاب، والعضلات المكونة للقضيب و التي تلعب جميعها دور رئيسي في تدفق الدم عبر القضيب للحصول على الانتصاب. تشمل الأسباب وراء حدوث ضعف الانتصاب كل مما يلي :

الأمراض التي تؤثر على تدفق الدم نحو القضيب مثل تصلب الشرايين.

اضطرابات الأعصاب.

الاضطرابات النفسية بما في ذلك توتر العلاقة مع الشريك، والاكتئاب، والقلق.

الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري، وارتفاع ضغط الدم.

إصابة في القضيب.

اتباع أنماط الحياة غير الصحية و التي تشمل التدخين، والسمنة، وشرب الكحول، وعدم ممارسة الرياضة.



الجسم الكهفي وحدوث الانتصاب

تمتد الأجسام الكهفية على مستوى طول القضيب، وهي أنابيب تشبه الاسفنج تحتوي بداخلها على متاهة من الغرف والجيوب المفتوحة التي تمتلاُ بالدم، كما تحتوي على العديد من الأوعية الدموية الصغيرة، وتغلف من الخارج بلفافة رقيقة من الأنسجة المرنة قابلة للتمدد تسمى بالغلالة البيضاء والتي تتسع عند حدوث الانتصاب بشكل يزيد من طول القضيب وضخامته، والحفاظ على الدم في داخله.

عندما يكون الشخص مثار جنسياً؛ تبدأ عملية الانتصاب عن طريق التحفيز الحسي والعقلي، ليقوم الدماغ بإرسال إشارات نحو الأعصاب الموجودة في القضيب تتسبب في استرخاء عضلات الأجسام الكهفية، وتوسع الأوعية الدموية فيها، بما يسمح بتدفق الدم إلى داخل الغرف والجيوب المكونة للجسم الكهفي، ثم يتم حبس الدم داخل الجسم الكهفي بمساعدة أنسجة الغلالة البيضاء التي تحيط بالجسم الكهفي (تمنع تسرب الدم) تحت ضغط عال مما يؤدي إلى حدوث الانتصاب.


الجسم الكهفي وزراعة دعامة الانتصاب الذكرية

توفر دعامة الانتصاب الذكرية خيار علاجي فعال لدى الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب غير المستجيب للعلاجات الأخرى المتوافرة بهدف استعادة الوظيفة الجنسية وحدوث الانتصاب. تتضمن جراحة زراعة دعامة القضيب الذكرية القيام بوضع قضبان سيليكونية مرنة أو قابلة للنفخ خارج الأجسام الكهفية المسؤولة عن حدوث الانتصاب. ليحتفظ المريض بانتصاب طبيعي و دفئ القضيب

للمزيد من المعلومات حول أنواع دعامة القضيب المستخدمة وكيفية إجراء الجراحة إقرأ هنا: كل ما تحتاج معرفته عن دعامة الانتصاب للقضيب

يتطلب إجراء هذه العمليات الدقيقة والحساسة اختيار جراح متمكن ذو خبرة عالية في هذا المجال ؛ يستخدم الدكتور يمان التل أحدث التقنيات المتوفرة لتجنب المضاعفات المحتملة للعملية وزيادة نسب نجاحها والأهم الحفاظ على صحة الجسم الكهفي للتمكن من الحصول على انتصاب أقرب ما يمكن للانتصاب الطبيعي.



استشاري جراحة المسالك البولية والكلى في الاردن

خبرة تجاوزات ١٣ عام في أعرق مستشفيات بريطانيا

حائز على البورد البريطاني في جراحة المسالك البولية و الكلى

حائز على الزمالة البريطانية من مستشفى جامعة امبريال كولج في لندن

مدرس سابق في كلية الطب جامعة برمنجهام بريطانيا

تخصص دقيق في جراحة سرطانات الكلى و البروستاتا و المثانة بالمنظار و الروبوت

تخصص دقيق في أمراض الذكورة

00962790345019


References:

Erection Ejaculation: How It Occurs, retrieved on 5/2/2020 from : https://my.clevelandclinic.org/health/articles/10036-erection-ejaculation-how-it-occurs

The Anatomy of the Penis, retrieved on 5/2/2020 from : https://www.verywellhealth.com/penis-anatomy-4777189

The Penis, retrieved on 5/2/2020 from : https://teachmeanatomy.info/pelvis/the-male-reproductive-system/penis/

Penis, retrieved on 5/2/2020 from : https://www.mananatomy.com/body-systems/male-reproductive-system/penis

Penile Disorders, retrieved on 5/2/2020 from : https://my.clevelandclinic.org/health/articles/9127-penile-disorders

How do penile implants work?, retrieved on 5/2/2020 from : https://www.medicalnewstoday.com/articles/320918.php

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • الدكتور يمان التل كلى  و مسالك

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.