• الدكتور يمان التل

كل ما تريدين معرفته عن تضييق المهبل و وتكلفته في الاردن

تاريخ التحديث: يونيو 24

تضييق و المهبل

احدث مركز لجراحة تجميل الاعضاء التناسلية في الاردن

بقيادة استشاري الجراحة التناسلية/ لندن

د. يمان التل/

00962790345019


تضييق و تجميل المهبل جراحياَ؛ الأسباب وكيفية الإجراء

تعتبر عملية تضييق المهبل الجراحية وكذلك تعرف باسم رأب المهبل أحد الإجراءات الجراحية التي لجأ إليها العديد من النساء في الآونة الأخيرة، فالمهبل كغيره من أعضاء الجسد يتأثر بعلامات الشيخوخة والتقدم في السن التي تحول دون شعور المرأة بالرضا الذاتي عن نفسها أو الرضا الجنسي أثناء ممارسة العلاقة الجنسية مع الشريك. يهدف هذا الإجراء الجراحي إلى شد العضلات حول فتحة المهبل التي أصبحت متسعة (فضفاضة) ومرتخية من خلال إعادة ضم العضلات المكونة للجدران المهبلية حول فتحة المهبل.

ما هي أسباب حدوث التوسع المهبلي وفقدان العضلات المهبلية مرونتها؟


تكثر المعتقدات الخاطئة حول الأسباب التي تعود وراء حدوث التوسع المهبلي، فمثلاً يعتقد البعض بأن ممارسة الجنس بكثرة وبشكل متكرر قد يتسبب في حدوث ذلك. بشكل عام، يمكننا القول بأن التقدم في العمر ووصول المرأة إلى سن اليأس بالإضافة إلى الولادة الطبيعية (المهبلية) المتكررة فقط يمكن أن يتسبب في حدوث ارتخاء في عضلات المهبل وانفصالها عن بعضها البعض بغض النظر عن ممارسة الجنس أو عدمه.


تشمل الأسباب التي تؤثر على مرونة العضلات المهبلية كل من:

التقدم في العمر

تبدأ المرأة بملاحظة وجود تغيرات في مرونة العضلات المهبلية بعد وصول سن الأربعين أو بشكل خاص عند بدء سن اليأس وانقطاع الحيض؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال هذه الفترة في جسم المرأة، ومن أهمها انخفاض مستوى هرمون الاستروجين (الذي يلعب دور مهم في الحفاظ على الأنسجة المهبلية) بحيث تصبح الأنسجة المهبلية جافة، ورقيقة، وأقل مرونة تحول دون قدرة المرأة على ممارسة الوظيفة الجنسية بصورة تامة نظراً للألم والانزعاج الذي تشعر به، كذلك قد يسبب التوسع المهبلي وقلة الترطيب عدم الرضا والاكتفاء الجنسي لدى الشريكين؛ إذ تصبح العلاقة الجنسية أقل متعة بسبب غياب المثير بالنسبة لكلا الطرفين حيث تشكل فتحة المهبل الضيقة إحدى النقاط المعززة للإثارة الجنسية لدى الرجل.

الولادة الطبيعية (المهبلية)

تتوسع العضلات المهبلية بشكل طبيعي خلال عملية الولادة الطبيعية بحيث تسمح بمرور الجنين خلالها. قد تشعر المرأة في البداية بوجود تغير في شكل المهبل بحيث يكون متسع ورقيق، ومع ذلك تستعيد هذه العضلات مرونتها وتعود إلى وضعها الطبيعي خلال الأيام الأولى بعد الولادة. مع مرور الوقت ونتيجة لتعرض عضلات منطقة قاع الحوض للضغط الكبير أثناء الولادة الطبيعية وبصورة متكررة تفقد عضلات المهبل مرونتها شيئاً فشيء وتتمدد الأنسجة العضلية بحيث يصبح من الصعب العودة إلى الوضع الطبيعي.

كيف يتم إجراء عملية تضييق المهبل؟

تشمل الطرق المتاحة كل من العمليات الجراحية التي تتم تحت التخدير الموضعي أو العام، تستغرق العملية حوالي 60 دقيقة يقوم الجراح خلالها بإجراء شقوق داخل الجدران المهبلية لشد العضلات المكونة لها من خلال استخدام الغرز الدقيقة القابلة للذوبان، كما يتم إزالة الأنسجة والجلد الزائد المتدلي غير المرغوب فيه. تمتاز عملية تضييق المهبل الجراحية بنتائجها المرضية والتي تتمكن المرأة من رؤيتها بشكل مباشر خلال الأسابيع الأولى بعد الإجراء.

بالإضافة إلى الإجراء الجراحي، ساد في الأيام الأخيرة استخدام الليزر وغيره من التقنيات المعتمدة على الطاقة والتي تعمل على تضييق المهبل وشد العضلات المتمددة من خلال تسخين الأنسجة وتحفيز الكولاجين المسؤول عن إعادة ترميم الأنسجة المهبلية، ومع هذا فقد حذرت هيئة الغذاء والدواء من استخدام هذه التقنيات في عمليات جراحة المهبل التجميلية بما في ذلك تضييق المهبل وذلك للأعراض الجانبية التي تسببها هذه التقنيات مثل الألم والانزعاج الشديد، والحروق، وتشكل الندب إضافة إلى عدم ثبات فعاليتها في ذلك.

ما هي الإجراءات التي تساعد على سرعة التعافي بعد إجراء عملية تضييق المهبل ؟

التوقف عن العمل وأخذ قسط من الراحة لمدة أسبوعين، يمنع خلال هذه الفترة ممارسة التمارين الرياضية أو حمل الأشياء الثقيلة، والالتزام بتناول الأدوية الموصوفة والتي تشمل المسكنات التي تساعد في تخفيف الألم والانزعاج الذي قد تعانين منه لا سيما خلال الأيام الأولى، بالإضافة إلى المضادات الحيوية لتقليل خطر حدوث العدوى والتهاب الجرح.

الامتناع عن استخدام السدادات القطنية (Tampons)، وممارسة الجماع، وغيره من الأنشطة التي تتضمن الإدخال المهبلي لمدة 8 أسابيع.

قد تحتاج المرأة في بعض الحالات استخدام الموسعات وذلك اعتماداً على حجم التضييق والشد.

ممارسة تمارين كيجل التي تساعد في شد وتقوية عضلات منطقة الحوض.


تكلفة عملية و تجميل تضيق المهبل في الاردن ١٥٠٠ دينار تقريبا



نقدم في عيادة الدكتور يمان التل احدث عمليات تضييق و تجميل المهبل

الدكتور يمان التل

استشاري الطب الجنسي و جراحته

٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩



References:

Vaginoplasty and Labiaplasty,Retrieved on 7/14/2019 from: https://www.webmd.com/women/guide/vaginoplasty-and-labiaplasty-procedures#1

Is It Possible to Have a Loose Vagina?, Retrieved on 7/14/2019 from: https://www.healthline.com/health/womens-health/loose-vagina

Vaginal tightening: Simple ways to tighten your private parts, Retrieved on 7/14/2019 from: https://sg.theasianparent.com/vaginal-tightening

What is a vaginoplasty?, Retrieved on 7/14/2019 from: https://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/vaginal-rejuvenation/vaginoplasty

FDA Warning About Laser Devices for 'Vaginal Rejuvenation', Retrieved on 7/14/2019 from: https://www.medscape.com/viewarticle/900023

اتصل بنا

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

 الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي

عمان- الاردن

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.