• الدكتور يمان التل

كل ما تحتاج معرفته عن تنظير المثانة وتكلفته ودوره في علاج أورام المثانة

تاريخ التحديث: ١١ سبتمبر




منظار المثانة هو أحد التقنيات المستخدمة بهدف تشخيص الحالة المرضية بأدق التفاصيل لإعطاء العلاج الفعال، أو القيام بالإجراء العلاجي المناسب.


تعد مشاكل الجهاز البولي واحدة من أكثر المشاكل الصحية انتشاراً وتنوعاً، نظراً للوظائف الحيوية المهمة لأعضائه المختلفة (الكلية، والمثانة والإحليل وغيرها) والمتداخلة معاً، لذا فإن وجود أي إصابة أو خلل في أحدها يزعج المريض ويقيد حياته اليومية.

المثانة هي عبارة عن تجويف عضلي مرن، تستخدم كمستودع تخزين البول، وترتبط بالإحليل وهو الأنبوب الذي يعمل على إيصال البول خارج الجسم.


تم استحداث تنظير المثانة (Cystoscope) بواسطة المنظار في طب المسالك البولية للمساعدة في كشف مختلف مشاكل المثانة، وهو عبارة عن أنبوب رفيع مرن مزود بعدسة كاميرا دقيقة، يتم ادخاله ببطئ عبر مجرى البول (الإحليل) حتى يصل الى داخل المثانة.



محتوى المقالة

1-ماذا يعني تنظير المثانة؟

2-فوائد منظار المثانة

3-استخدام المنظار في استئصال أورام المثانة

4-ماذا يحدث خلال تنظير المثانة؟

5-مضاعفات ما بعد عملية تنظير المثانة

6-الاسئلة الشائعة



ماذا يعني تنظير المثانة؟


منظار المثانة هو أنبوب رفيع يحتوي في نهايته على كاميرا وضوء، يُدخله الطبيب عبر مجرى البول إلى المثانة، فيتمكن من رؤية الجزء الداخلي منها.


هنالك أيضاً الشاشة التي تعرض الصورة المكبرة من الكاميرا ليستطيع الطبيب رؤيتها بكامل الوضوح، ويمكن إجراء تنظير المثانة إما في العيادة الخارجية أو في المستشفى.


يساعد منظار المثانة في تشخيص العديد من أمراض والتهابات المسالك البولية، وفي التحقق من مشاكل الجهاز البولي، وفي حال وجود أورام أو حصوات، أو عند حدوث نزيف والحاجة لأخذ الخزعات (عينات الأنسجة) لتحليلها.


ما هي أنواع منظار المثانة؟


يختلف شكل منظار المثانة حسب نوعه ويعتمد المنظار الذي سيخضع له المريض بحسب سبب الإجراء، ويشمل:

  • المنظار الصلب: وهو منظارغير قابل للانحناء، ويستعمله الطبيب من أجل تمرير الأدوات خلال الأنبوب وأخذ الخزعات أو لإزالة الأورام.

  • المنظار المرن: هو نوع حديث من المناظير، يعرف بمصطلح تنظير المثانة بالضوء الأزرق، أثناء تنظير المثانة يتم وضع دواء ينشط بالضوء تمتصه الخلايا السرطانية. تبدأ بالتوهج بعدها عند تسليط الضوء عليها من خلال كاميرا المنظار، فيستطيع الطبيب على معرفة مكان انتشار الورم ومدى انتشاره. كما ويستخدم في كل من : 1-استئصال ورم المثانة في مراحله الأولى، حيث يتم استخدام منظار متخصص مزود بكاميرا وأداة قاطعة، يتم التحكم بها لقطع كتلة الورم ثم لحم الجرح بعدها. 2-في المراحل التفقدية بشكل متكرر، بعد 3 أو 6 أشهر من استئصال الورم، للتأكد من مكان الجرح، ومن عدم ظهور ورم أو خلل جديد.


فوائد منظار المثانة


يستخدم منظار المثانة بهدف تشخيص العديد من الحالات المرضية في منطقة المثانة والإحليل،لإيجاد المسببات العضوية لهذه المشاكل الصحية عند استعماله تحت أيدي افضل دكتور مسالك بولية في الاردن الطبيب يمان التل.


استخدام منظار المسالك البولية للرجال


يترافق استعمال منظار المثانة للرجال مع حالات عديدة، تشمل:

  1. التهاب المسالك البولية بشكل متكرر.

  2. وجود دم بالبول.

  3. التبول بشكل متكرر، أكثر من 8 مرات يومياً.

  4. التبول بشكل متقطع، والشعور أن المثانة ما زالت ممتلئة.

  5. شعور بألم وحرقة أثناء وبعد التبول.

  6. تشخيص تضخم البروستاتا.

  7. وجود خلايا غير طبيعية في عينة البول.

استخدام منظار المسالك البولية للنساء


يترافق أيضاً تنظير المثانة لدى النساء مع العديد من الأمراض، أهمها:

  1. الاشتباه في إصابة المسالك البولية ذات الصلة بعمليات الجراحة، حيث يترافق استئصال الرحم وعمليات الحوض مع إصابات جانبية لأعضاء الجهاز البولي.

  2. كثرة التبول بدون التهاب المسالك البولية.

  3. في حالة الاشتباه بإصابة المسالك البولية بسرطانات نسائية أو ورم بطانة الرحم.

  4. في حالة حدوث خروج البول من المهبل

  5. في حالة امتداد إصابات المهبل للمسالك البولية

  6. التنقيط البولي بعد التبول

  7. في حالة عدوى مسالك بولية متكررة لدى من يمتلكون تاريخ سابق بجراحة أمراض النسائية

  8. أيضاً يتم إجراء تنظير المثانة عند النساء في حال تطبيقات القثطرة فوق العانة.




كما ويستخدم منظار المثانة لعلاج العديد من الحالات، باعتباره خياراً أفضل وأنسب من الخيار الجراحي، بما في ذلك:

  1. إزالة حصى المثانة.

  2. تمرير أدوات أو حقن أدوية معينة للمثانة، لعلاج حالات معينة مثل حالات تسرب البول.


استخدام المنظار في استئصال أورام المثانة


سرطان المثانة كغيره من أنواع السرطانات الأخرى، يبدأ بنمو سريع لخلايا غير طبيعية في أنسجة جدار المثانة (بسبب العديد من العوامل الوراثية، والتعرض للأشعة والكيماويات، أو التدخين، أو كثرة وجود الحصى في المثانة،وغيرها).


تبدأ هذه الخلايا بالتكاثر والتراكم على شكل ورم في المثانة، مما يحد من إعاقة حركة المثانة الطبيعية، فتبدأ الأعراض من ألم وتقطع وتقطع في البول أو حدوث نزيف بالظهور.


يستخدم منظار المثانة في مرحلة تشخيص الورم، حيث أن تنظير المثانة يقدم نظرة شاملة ودقيقة لحجم الورم ومكان انتشاره، كما ويستخدم لأخذ عينة من الخلايا السرطانية بهدف تحليل ودراسة نوعها.


هل يمكن استئصال ورم المثانة بالمنظار؟


يتم استئصال ورم المثانة بالمنظار عبر نوع خاص من المناظير التي تستعمل مع الجهاز البولي بحيث يتم استئصال الورم بواسطة المنظار، وكذلك استئصال جزء مرافق من النسيج الملاصق للورم من أجل ضمان الوصول الى الشفاء.


كما يتم خلال العملية استئصال الأنسجة الأعمق حتى يتم الوصول إلى عضلات المثانة لضمان استئصال الورم بشكل كامل بجانب تشخيص دقيق لمعرفة عمق الورم


ماذا يحدث خلال تنظير المثانة؟


يعتبر تنظير المثانة من الإجراءات البسيطة التي تتطلب في أغلب الأحيان تخدير موضعي (جل موضعي، حقنة تخدير موضعي)، تحتاج 15-30 دقيقة، يمكن إجراؤها في عيادة خارجية وليس فقط في المشفى، حسب حالة المريض الصحية وتوصية طبيبة المختصة.


قبل إجراء التنظير


ينصح بإخبار الطبيب في حال تناول أي مكملات غذائية أو أدوية قبل إجراء التنظير بفترة، مثلاً يمكن أن يكون من الضروري إيقاف دواء الأسبرين (مانع تخثر الدم) قبل فترة قصيرة من التنظير للوقاية من حدوث نزيف.


تفريغ المثانة، يعتبر من الإجراءات الضرورية واللازمة قبل إجراء التنظير، ويتم عن طريق استخدام مجموعة من الأدوية الملينة قبل 24-48 ساعة من التنظير.


كما وينصح المريض بالاستلقاء على ظهره مع ثني الركبتين ورفع القدم للأعلى قبل نصف ساعة من التنظير تقريباً.


أثناء عملية التنظير

  1. بداية يقوم الطبيب بإدخال أنبوب المنظار عن الإحليل بعد وضع المخدر الموضعي، وقد يشعر المريض بنوع من الألم أو الضغط البسيط خلال هذه الفترة.

  2. يبدأ الطبيب بعد ذلك بضخ الماء المعقم أو المحلول الملحي من المنظار لتجويف المثانة، وذلك لملئ المثانة وشد جدارها لتوفير مجال رؤية أفضل.

  3. يبدأ الطبيب بعد ذلك بتمرير المنظار بدقة وحذر، لاستكشاف منطقة التجويف أو واجراء عملية الإستئصال، ويتم خلال ذلك سحب جزء بسيط من السائل الموجود لتخفيف الضغط على المثانة. بعد الانتهاء من الإجراء اللازم يقوم بسحب المنظار للخارج تدريجياً.

  4. يشعر المريض بألم بسيط ورغبة في الإخراج بعد انتهاء التنظير.


بعد إجراء التنظير


قد يحتاج المريض لقسط من الراحة لبضع ساعات، حتى يزول مفعول البنج، وينصح بالإكثار من شرب السوائل خلال اليومين التاليين لتنظيف المثانة.

كما من الطبيعي أن يكون التبول مصحوبا بنوع بسيط من الألم أو وجود كمية ضئيلة من الدم في البول، لذا ينصح بالاستحمام بماء دافئ للتخفيف من شعور حرقة التبول.


تكلفة منظار المثانة

سعر منظار المثانة يعتمد على عدة عوامل فهناك تنظير المثانة التشخيصي مع تخدير يكلف 500 دينار بينما التنظير التشخيصي المرن فيكلف تقريبا 300 دينار أردني و هذا سعر تقريبي متوسط.



مضاعفات ما بعد عملية تنظير المثانة


يتساءل الكثيرون هل تنظير المثانة خطر؟ حسناً كغيره من الإجراءات الطبية، قد يترافق منظار المثانة مع مجموعة من المضاعفات، وتشمل اضرار منظار المثانة:


1- حدوث تحسس من الماء المخدرة.

2- الإصابة بعدوى التهاب في المسالك البولية.

3- تضيف بمجرى البول، بسبب وجود ندبة بعد استئصال الورم.


تعرف على: كل ما يجب معرفته عن التهاب المسالك البولية لدى النساء

متى يجب مراجعة الطبيب بعد التنظير؟


من الضروري عدم إهمال أي عرض يتم الشعور به بعد إجراء تنظير المثانة لتجنب التعرض لـ أضرار منظار الإحليل، ومنها:

  • الإلحاح على التبول

  • الحمى والقشعريرة

  • صعوبة في التبول

  • آلام ظهر

  • وجود دم في البول



إلا أن فرصة التعرض لحدوث هذه المضاعفات والآثار الجانبية المحتمل حدوثها تقل عند القيام بإجراء هذه العمليات والاجراءات الطبية على يد طبيب متمرّس له خبرة واسعة في جراحة المنظار.

الاسئلة الشائعة


في نهاية دليلك الشامل حول منظار المثانة مجموعة من الاستفسارات التي تحتاج لإجابة، وأهمها:


1-كم تستغرق عملية منظار المثانة؟

يمكن أن يستغرق القيام بإجراء تنظير المثانة البسيط حوالي 15 دقيقة، وقد يستغرق في حال إجراءه في مستشفى وتحت التسكين أو تحت التخدير العام مدة تتراوح بين 15 إلى 30 دقيقة تقريبًا.

2-هل يوجد ورم حميد في المثانة؟

هنالك أنواع متنوعة لـ ورم المثانة الحميد مثل الأورام الليفية التي تنشأ في جدار المثانة أو هنالك سرطان الظهارة البولية الحليمي المقلوب الذي يتشكل في بطانة الرحم.

3-هل يحتاج التنظير الى تخدير؟


تتطلب في معظم الأحيان تخدير موضعي إما على شكل جيل أو حقنة تخدير، يمكن إجراؤها في عيادة خارجية وليس فقط في المشفى، بحسب حالة المريض الصحية وتوصية الطبيب المختص.

4-متى يلتئم جرح عملية المنظار؟

من الأسئلة الشائعة عند منظار المثانة، متى يلتئم جرح المثانة؟ يبدأ الشفاء على شكل ندبة حول الجرح وهي مرحلة تخثر الدم، وتستمر مرحلة التندب طوال فترة (4 أيام إلى شهر) بعد العملية.

5-هل تركيب القسطرة البولية مؤلم؟ هل منظار المثانة مؤلم؟

معظم المرضى غير معتادين على إدخال أي شيء لداخل قناة مجرى البول لديهم، حيث لا يتم وصف هذا الشعور دائماً بأنه مؤلم، لكنه يميل لأن يكون "غير مريح" بدرجة كبيرة في بعض الأحيان.

6-متى يمكن الاستحمام بعد عملية المنظار؟

يفضل الانتظار لمدة لا تقل عن 24-48 ساعة بعد تنظير المثانة قبل الاستحمام.

7-متى تذوب خيوط عملية المنظار؟

قد تحتاج خيوط الجرح لمدة تصل إلى حوالي الأسبوعين

8-كيف اتخلص من الغازات بعد عملية التنظير؟

ممارسة رياضة والمشي لمدة 15 دقيقة فقط والتزام السرعة المتوسطة وليس العالية لتجنب الإجهاد، حيث يساعد المشي في تحفيز عودة الجهاز الهضمي وأيضاً الأمعاء إلى العمل.




الدكتور يمان التل دكتور مسالك بولية في عمان من أوائل جراحي المسالك البولية العرب الحائز على رخصة معتمدة لجراحة المنظار والروبوت الآلي، وجراحة أورام البروستاتا والكلى والمثانة.








References:

1- Cystoscopy: Test Details. Retrieved on August 28th, 2020. From https://my.clevelandclinic.org/health/diagnostics/16553-cystoscopy/test-details

2- Cystoscope. Retrieved on August 28th, 2020. From https://www.cancer.org/treatment/understanding-your-diagnosis/tests/endoscopy/cystoscopy.html

3- Bladder Cancer, Retrieved on August 29th, 2020. From

https://www.nhs.uk/conditions/bladder-cancer/treatment/