• الدكتور يمان التل

زراعة الكلى في الاردن بالمنظار، كيف تستعد لعملية ؟

الدكتور يمان التل

 الاردن استشاري جراحة المسالك البولية و الكلى 

 و امراض الذكورة الزمالة و البورد البريطاني

خبرة ١٤ عام في اعرق مستشفيات لندن

للحجز و الاستفسارا تصال او واتس 00962790345019



كيف تستعد لعملية زراعة الكلى في الاردن بالمنظار ؟


تعمل الكلى في جسم الإنسان على تصفية الدم والحفاظ على كمية السوائل المناسبة فيه من خلال إزالة الأملاح الزائدة والكهارل والمعادن خارجه، بالإضافة إلى المساعدة في تخلص الجسم من السموم الضارة. تقوم الكلية بتصنيع البول بما يتم ترشيحه من الدم، ليتم بعد ذلك التخلص من هذا البول أولاً عن طريق الخروج من الكليتين عبر الحالب وتجميعه في المثانة، ثم الخروج من الجسم من خلال مجرى البول (الإحليل) أثناء التبول. يعاني العديد من الأشخاص من أمراض الكلى التي تتفاقم مع مرور الوقت، وعلى الرغم من التدخلات الطبية وتغيير نمط الحياة؛ فإن الكلية قد تصبح غير قادرة على القيام بعملها بشكل جيد بحيث تفقد حوالي 90% من قُدرتها على العمل بشكلٍ طبيعي (حدوث الفشل الكلوي أو ما يعرف باسم مرض الكلى في المرحلة النهائية)، وبالتالي يفقد الجسم قدرته على التخلص من السوائل الزائدة مما يتسبب بحدوث تراكم السوائل في الجسم، وانتفاخ الجسم وتورمه، وحدوث صعوبة في التنفس، بالإضافة إلى اضطراب مستويات الكهارل في الجسم والتأثير على عمل القلب.

في هذه الحالة، هناك نوعان من الخيارات العلاجية المتوافرة لعلاج الفشل الكلوي تشمل كل من غسيل الكلى، وعملية ززراعة الكلى في الاردن بالمنظار.


عملية زراعة الكلى

وهي عملية جراحية تنطوي على حصول مريض الفشل الكلوي في المرحلة النهائية على كلية سليمة ( أو اثنتين) توضع داخل جسمه للقيام بالوظائف الرئيسية التي لم تعد كليته قادرة على القيام بها. تمنح عملية زراعة الكلى مريض الفشل الكلوي مقارنة مع غسيل الكلى كخيار علاجي بديل (يعتمد ذلك على توافر الشروط المناسبة لدى المريض المتقدم لعملية زراعة الكلى وإيجاد الكلية المطابقة من متبرع حي أو متوفي) فرصة للعيش لمدة أطول بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة وتقليل القيود والتعليمات المفروضة على مريض الفشل الكلوي الذي يخضع لغسيل الكلى، فعلى سبيل المثال يمكن للشخص بعد عملية زراعة الكلى التمكن من السفر بمرونة أكبر، والتمتع بالطاقة التي تمنحه القدرة على ممارسة العمل والقيام بوظيفته دون الاضطرار للذهاب المتكرر إلى المشفى لإجراء الغسيل الكلوي، كذلك الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن مع قيود أقل على ما يمكنه تناوله أو شربه. ومع ذلك، فهذا لا ينفي وجود بعض المخاطر عند التقدم لإجراء مثل هذه العمليات الجراحية الكبرى بما في ذلك حدوث العدوى، أو النزيف، أو تلف الأعضاء الأخرى. ولكن يبقى ذلك مجرد احتمال تقل نسبة حدوثه مع زيادة مهارة وخبرة الطبيب القائم على العملية، أيضاّ يعاني البعض من الآثار الجانبية للأدوية المثبطة للمناعة التي سوف يتناولها المريض لتقليل فرصة رفض الجسم للكلية الجديدة،


يوفر الدكتور يمان التل استشاري جراحة الكلى في الاردن احدث طرق زراعة الكلى

اما هو مجرى عملية زراعة الكلى في الاردن بالمنظار؟

تعتبر عملية زراعة الكلى من العمليات الجراحية الكبرى، تبدأ بإجراء جراحة لدى الشخص المتبرع والحصول على الكلية السليمة المطابقة للمريض، ليتم بعد ذلك أجراء الجراحة لدى المستقبل وزراعة الكلية. عادة ما تستغرق عملية زراعة 3 ساعات وقد تصل في بعض الأحيان إلى 5 ساعات بحيث يكون المريض تحت التخدير العام، إذ يقوم الطبيب الجراح بإحداث شق في بطن المريض مباشرة أعلى الفخذ ليتمكن من إدخال الكلية السليمة دون الحاجة إلى إزالة الكلية المريضة إلا إذا كانت مصابة بالعدوى أو في حال وجود مشاكل في الدورة الدموية أو التسبب بحدوث الألم، ليتم بعد ذلك خياطة الكلية السليمة في مكانها وربط الأوعية الدموية للكلية الجديدة مع الأوعية الدموية الموجودة والتأكد من تدفق الدم بشكل جيد عبر الكلية، ومن ثم سيقوم الطبيب بإيصال الحالب الممتد من الكلية الجديدة ( وهو الأنبوب المسؤول عن نقل البول من الكلية إلى المثانة) مع المثانة. في الغالبية العظمى من عمليات زراعة الكلى يتم زرع كلية واحدة فقط (حتى لو كان المريض يعاني من الفشل الكلوي في كلا الكليتين) قادرة على تصفية الدم في الجسم، حيث يستطيع جسم الإنسان العيش يوجود كلية واحدة فقط.


نقوم في الأردن باستخدام احدث الطرق في عمليات زراعة الكلى

كيف تستعد قبل إجراء عملية زراعة الكلى في الاردن بالمنظار؟

الإجراءات اللازمة قبل عملية زراعة الكلى


قبل أن يتم ترشيح مريض الفشل الكلوي لإجراء عملية زراعة الكلى، لا بد من خضوعه إلى تقييم صحي شامل يتضمن إجراء العديد من الاختبارات والفحوصات الصحية ليتم بعد ذلك تحديد مدى قبوله لإجراء هذه العملية. يمكن لأي شخص ومن جميع الفئات العمرية إجراء عملية زراعة الكلى بشرط أن يكون مستعد بدنياً وعقلياً لهذا الإجراء.


قبل إجراء عملية الزرع ، ستحتاج إلى إجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كانت كلية المتبرع مطابقة لجسمك أم لا، حيث يفضل الحصول على كلية من متبرع تتطابق فصيلة دمه مع دم المريض أو تتوافق معها وذلك بعد إجراء فحوصات تحديد فصيلة الدم، كذلك التأكد من حجم الكلية إذا ما كان يتناسب مع المريض إذ بفضل أخذ الكلية من متبرع يتشابه في حجم جسمه مع المريض، بالإضافة إلى إجراء فحص الأنسجة أو ما يعرف باسم فحص مستضدات الكريات البيضاء البشري (Human Leukocyte Antigens) الذي يحدد مدى توافق العوامل الوراثية بين المتبرع والمستلم و التي من شأنها زيادة فرصة الحصول على نتائج أفضل من عملية الزراعة على المدى الطويل.


إجراء اختبار التلاؤم وهو فحص يهدف إلى تحديد مدى تقبل الجسم للكلية الجديدة، ويتم ذلك من خلال خلط عينة من دم الشخص المتبرع مع دم الشخص المستقبل، حيث يقوم الدم بشكل عام بإنتاج أجسام مضادة وظيفتها مهاجمة الأجسام الغريبة في الدم، في هذه الحالة إذا كانت نتيجة الفحص سلبية فهذا يعني تقبل الجسم لدم المتبرع وتقليل احتمالية رفض الجسم للكلية الجديدة، وعدم إنتاج أجسام مضادة لمهاجمة مضادات معينة في دم المريض، في حال كانت نتيجة الفحص إيجابية فهذا يتطلب أخذ علاجات معينة قبل الزراعة.


إجراءات ما بعد عملية زراعة الكلى

عادة ما يعود المريض إلى منزله خلال أسبوع من إجراء الزراعة، كذلك يتمكن من العودة إلى حياته الطبيعية ومواظبة عمله في غضون الشهرين من الجراحة.

على الرغم من أنك قد تشعر بتحسن كبير خلال أسبوعين تقريبًا بعد الجراحة، إلا أنك لن تتمكن من القيادة أو رفع الأشياء الثقيلة لمدة شهر تقريبًا.

في بعض الحالات، قد يعاني المريض من تأخر قيام الكلية الجديدة بوظائفها (تصفية الدم وتصنيع البول) لا سيما إذا كانت الكلية المتبرع بها من شخص متوفى، مما يستدعي قيام المريض بغسيل الكلى خلال هذه الفترة.

رفض الجسم للكلية الجديدة واعتبارها جسم غريب عليه مواجهته هي أكبر عائق لعمليات زراعة الأعضاء، عادة ما تبدأ نوبات الرفض بالظهور خلال الستة أشهر الأولى من العملية ولكنها ممكنة في أي وقت بعد جراحة الزرع، لذلك يتم وصف الأدوية المثبطة للمناعة التي تقلل فرصة حدوث ذلك.

ستتعافى بشكل أسرع إذا حرصت على البقاء نشطاً؛ وذلك بالحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية الآمنة التي يوصي بها طبيبك و التي تتدرج بدءاً من المشي إلى ممارسة تدريبات أطول وأكثر كثافة.

تجنب التدخين وشرب الكحول أمر ضروري للحصول على نتائج مرضية من عملية الزرع.

اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات مع الإكثار من شرب الماء والسوائل، كذلك ينصح باستشارة أخصائي تغذية لاختيار الأطعمة المناسبة و التي من شأنها الحفاظ على مستوى السكر في الدم وضغط الدم.



الدكتور يمان التل

 الاردن استشاري جراحة المسالك البولية و الكلى 

 و امراض الذكورة الزمالة و البورد البريطاني

خبرة ١٤ عام في اعرق مستشفيات لندن

للحجز و الاستفسارا تصال او واتس 00962790345019


References:

Preparing for transplant, Retrieved on the 21th of Sep,2019, from, http://www.kidneyfund.org/kidney-disease/kidney-failure/treatment-of-kidney-failure/kidney-transplant/preparing-for-transplant/

Kidney Transplant Surgery: What to Expect, Retrieved on the 21th of Sep,2019, from, https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-to-expect-kidney-transplant-surgery#3

Before, During, and After Kidney Transplant Surgery, Retrieved on the 21th of Sep,2019, from, https://www.verywellhealth.com/before-during-and-after-kidney-transplant-surgery-4173086

Kidney Transplant, Retrieved on the 21th of Sep,2019, from, https://www.kidney.org/atoz/content/kidney-transplant

38 عرض
  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle
  • الدكتور يمان التل كلى  و مسالك

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.