top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

تعرّف على أهم المعلومات عن الهربس التناسلي





الهربس التناسلي: كل ما يهمك

 بقلم دكتور يمان التل

استشاري الجراحة التناسلية

المركز الوحيد في الشرق الاوسط المختص بعلاج جميع الامراض التناسلية للجنسين

عمان الاردن


يعد مرض الهربس التناسلي أحد أنواع العدوى المنقولة جنسيًا الشائعة، وهو من الأمراض التي تنتقل من خلال الأنواع المختلفة من الممارسات الجنسية، وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي للهربس التناسلي إلا أن العلاجات المتوفر تساعد على التخفيف من أعراض العدوى وتسريع اختفاء البثور الجلدية المصاحبة لها.

 

يوضّح لنا الدكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى والمسالك البولية والعقم والذكورة والتناسلية  في المقال التالي معلومات حول مرض الهربس التناسلي، وطرق انتقاله، وتدابير التخفيف من أعراضه.

 

تعريف الهربس التناسلي

يقدر عدد الأشخاص الذين يعانون من عدوى فيروس الهربس التناسلي بما يفوق 490 مليون شخص حول العالم، ويُعتقد أن الأعداد تفوق ذلك أيضًا، لأنه في العديد من الحالات لا تظهر أعراض العدوى إطلاقًا على الأشخاص المصابين بالهربس التناسلي، ويجدر الذكر أن الفيروس الرئيسي المسبب للهربس التناسلي هو فيروس الهربس البسيط (Herpes simplex virus) من النوع 2، ولكن قد يسبب فيروس الهربس البسيط من النوع الأول ظهور الآفات الجلدية على الأعضاء التناسلية في بعض الحالات.

 

أسباب الهربس التناسلي

كما ذكرنا فإن فيروس الهربس البسيط من النوع الثاني هو المسبب الرئيسي للهربس التناسلي، وتنتقل العدوى عادةً من الشخص المصاب إلى الشخص السليم في أوقات نشاط العدوى والتي تكون فيها الآفات الجلدية والبثور ظاهرة على الأعضاء التناسلية، ولكن هناك حالات تقدر بما يقارب 3% يكون فيها الفيروس نشطًا دون التسبب في ظهور الآفات الجلدية ويمكن انتقاله إلى الشخص السليم في هذه الحالة أيضًا، ومن طرق انتقال عدوى فيروس الهربس التناسلي ما يلي:

●    التقبيل.

●    الجنس المهبلي.

●    الجنس الفموي.

●    استخدام الأدوات الجنسية الملوثة.

●    الاتصال الجسدي المباشر في منطقة الأعضاء التناسلية حتى بدون حدوث جماع.

●    من الأم المصابة إلى الجنين خلال الولادة.

 

أعراض الهربس التناسلي

تظهر أعراض عدوى فيروس الهربس التناسلي عادةً خلال 4 أيام تقريبًا من انتقال العدوى، وفي حالات أقل شيوعًا قد تظهر خلال مدة أقصر لا تزيد عن يومين من انتقال العدوى أو مدة أطول تصل حتى أسبوعين من انتقال العدوى، وتظهر أعراض الهربس التناسلي على شكل هبّات تظهر وتختفي عدة مرات في حياة الشخص خصوصًا في حال التعرض للتوتر والإجهاد، أو ضعف في المناعة، ولا يوجد حتى الآن علاج نهائي لعدوى الهربس التناسلي.

 

تتضمن أعراض الإصابة بعدوى فيروس الهربس التناسلي ونوبات الهربس ما يلي:

●    ظهور بثور تتحول إلى تقرحات جلدية على الأعضاء التناسلية، والشرج لدى النساء والرجال.

●    إمكانية ظهور البثور والتقرحات في الفم والوجه وأي مكان في الجسم يتم فيه الاتصال المباشر مع البثور لدى الشخص المصاب.

●    تشققات جلدية صغيرة قد تكون مصحوبة بالحكة والتنميل.

●    أعراض تشبه أعراض عدوى الإنفلونزا.

●    احمرار الجلد أو الطفح الجلدي.

●    انتفاخ العقد اللمفاوية حول منطقة العدوى.

●    الألم في الأعضاء التناسلية، وصعوبة القدرة على التبول في بعض الحالات الأقل شيوعًا.

●    الصداع، والحمى، وألم الجسم، في بعض الحالات.

 

تشخيص الهربس التناسلي

يكفي عادةً لتشخيص الإصابة بالهربس التناسلي إجراء الفحص السريري واطلاع الطبيب على البثور التناسلية وسؤال الطبيب للشخص المصاب حول نشاطه الجنسي، وفي بعض الحالات قد يُطلب إجراء مسحة للبثور الجنسية للكشف عن نوع الفيروس المسبب للعدوى بشكل دقيق، وقد تُطلب أيضًا بعض التحاليل الأخرى لنفي الإصابة ببعض أنواع أمراض العدوى الجنسية الأخرى.

 

علاج الهربس التناسلي

كما تم ذكره فإنه لم يتم حتى الآن تطوير علاج فعال للقضاء على عدوى الهربس التناسلي، كما لا تتطلب معظم الحالات الخضوع للعلاج حيث تزول الآفات الجلدية المصاحبة للعدوى خلال أسبوعين تقريبًا من ظهورها، ولكن هناك مجموعة من العلاجات والتدابير المنزلية التي تساهم في التخفيف من أعراض الهربس التناسلي وتسريع زوال أعراض العدوى، ومنها الآتي:

●    تطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المصابة.

●    إجراء مغاطس الماء المملح.

●    استخدام الأدوية المسكنة للألم.

●    استخدام الأدوية المضادة للفيروسات في حالات خاصة، مثل التي لا تزول فيها البثور لفترة طويلة، أو للحد من فرص عودة هبّات المرض، وقد تتضمن الأدوية المستخدمة ما يلي:

○    دواء فامسيكلوفير (Famciclovir).

○    دواء آسيكلوفير (Acyclovir).

○    دواء فالاسيكلوفير (Valacyclovir).

 

---------------------------------------------------------------------------------------

المراجع:

٥١ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

Kommentare


bottom of page