• الدكتور يمان التل

انكماش الذكر او القضيب المدفون عند الاطفال و الكبار

انكماش الذكر القضيب المدفون (القضيب المخفي)؛ أسبابه وكيف يمكن معالجته؟





انكماش الذكر او انكماش الذكرالقضيب المدفون أو القضيب المخفي حالة تحدث لدى الأطفال والبالغين، يكون فيها القضيب مختفي بشكل تام أو جزئي تحت كيس الصفن أو في منطقة العانة نتيجة لتراكم الدهون والجلد الزائد فيها.

ومع ذلك، لا يتأثر طول القضيب وحجمه عند الأفراد الذين يعانون من انكماش الذكر، كما يمكن للقضيب القيام بوظائفه كاملة بشكل طبيعي.

لدى الأطفال؛ يعتبر القضيب المدفون او انكماش الذكر انكماش الذكر حالة تتحسن من تلقاء نفسها مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية تأخير عملية الختان في هذه الحالة حتى يتسنّى إجراء فحص أكثر شمولاً.

في بعض الأحيان، يؤثر القضيب المدفون على عملية التبول أو الإثارة الجنسية لدى الرجال، الأمر الذي يتطلب التدخل العلاجي للحالة.

عادة ما تكون الجراحة الحل الأمثل لحالات القضيب المدفون.

يمكن أن يؤثر القضيب المدفون نفسياً على الفرد ويسبّب له الإحراج والقلق.


ما هي أسباب انكماش الذكرانكماش الذكر (القضيب المخفي)؟

هناك العديد من الأسباب وراء ظهورانكماش الذكر ، فقد تكون هذه المشكلة خلقية موجودة لدى الطفل منذ الولادة، وقد تكون مكتسبة تظهر في وقت لاحق في حياة الفرد.


من بين الأسباب الأكثر شيوعاً لظهور القضيب المدفون او انكماش الذكر كل مما يلي:

  1. التشوهات الخلقية عند الولادة؛ و التي تتمثل بضعف وارتخاء الأربطة المسؤولة عن تثبيت القضيب بالجسم.

  2. زيادة الوزن (السمنة المرفطة)؛ تراكم الدهون في منطقة أسفل البطن والعانة (وحول الأعضاء التناسلية) يسبب ظهور القضيب وكأنّه مخفيّ بالداخل.

  3. الوذمة الليمفاوية؛ يؤدي توّرم المنطقة حول كيس الصفن نتيجة لتجمّع السائل الليمفاوي بداخلها إلى اختفاء القضيب ودفنه للداخل.

  4. عملية الختان (الطهور)؛ في حال إزالة الكثير أو عدم كفاية الإزالة المطلوبة من قلفة الطفل أثناء الختان، مما يغيّر الملامح الخارجية للقضيب.


ما هي الآثار الناتجة عن وجود انكماش الذكر القضيب المدفون؟ وهل هناك أي تبعات أو مضاعفات متعلقة به لاحقاً؟

غالباً ما يواجه الأفراد الذين يعانون من انكماش الذكر وعلىى اختلاف أعمارهم صعوبة أثناء عملية التبول، سواء كان واقفاً أو جالساً، نتيجة لعدم القدرة على الإمساك بالقضيب وبالتالي عدم التمكن من توجيه مجرى البول بالشكل الصحيح، وتسرب بعض القطرات من البول على جلد كيس الصفن أو الفخذين. هذا بدوره يتسبب بشكل كبير في تهيج الجلد في المنطقة إضافةً إلى تكرار الإصابة بالتهابات المسالك البولية.


لدى الرجال، قد يعيق القضيب المدفون تحقيق الانتصاب المرغوب به، وفي حال حدوثه، فقد تشعر بالألم أو تكون غير قادر على إتمام الإيلاج واختراق المهبل أثناء الجماع.


يمكن لمثل هذه الحالات أن تؤثر نفسياً على الفرد وتقلّل من ثقته بنفسه أو احترامه لذاته؛ لا سيما في حال تأثيرها لاحقاً على العلاقة الجنسية ومدى الرضا والاستمتاع بها.


كيف يمكن تشخيصانكماش الذكر (انكماش الذكرالقضيب المخفي)؟

يقوم التشخيص بشكل رئيسي على الفحص البصري والبدني، ولا يلزم إجراء التصوير أو الاختبارات.



مركز الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية المتقدمة للمزيد هنا


هل يمكن علاج انكماش الذكر القضيب المدفون (القضيب المخفي)؟

علاج وتصحيح القضيب المدفون ينطوي بشكل رئيسي على إجراء الجراحة ؛ مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل التي تسببت في ظهور الحالة. قد نلجأ إلى إزالة الجلد الزائد، أو تحسين زوايا تقاطع القضيب مع الجسم من خلال فصل الأربطة التي تربط القضيب بعظم العانة.

في حالات الختان (الطهور) الخاطئ، عند إزالة الجلد بشكل زائد، يمكن إجراء ترقيع جلدي للقضيب لتغطية المناطق منه التي تتطلب التغطية.

في حال كنت تعاني من السمنة الزائدة وتراكم الدهون حول منطقة العانة وأسفل البطن، فإنّ فقدان الوزن يبقى خيار مساعد نشجّع عليه قبل إجراء الجراحة لتقليل احتمالية حدوث مضاعفات أثناء الجراحة وبعدها، إلا أنّه غير كافٍ لوحده في علاج الحالة لديك.

قد نلجأ إلى الجراحات التجميلية مثل عملية شد البطن او استئصال السبلة الشحمية بهدف إزالة الجلد الزائد والأنسجة الشحمية المتدلية في منطقة أسفل البطن والعانة.


يمكن للجراحة إعطاء نتائج مرضية والتماس الفرق في تحسين جودة الحياة بشكل عام وحياتك الجنسية على وجه الخصوص. يساعد في هذا، تشخيصك المبكّر للحالة وإجراء التدخل الجراحي السريع قبل التقدم في العمر.








References:

  1. What Is Buried Penis and How’s It Treated?, retrieved on 16/12/2020 from: https://www.healthline.com/health/buried-penis

  2. Buried Penis, retrieved on 16/12/2020 from: https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/16291-buried-penis

  3. Buried Penis Syndrome, retrieved on 16/12/2020 from: https://www.drelist.com/patient-education/conditions/buried-penis-syndrome/

  4. Buried Penis, retrieved on 16/12/2020 from: https://www.luriechildrens.org/en/specialties-conditions/buried-penis/




217 عرض0 تعليق

اتصل بنا

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

 الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي

عمان- الاردن

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.