• الدكتور يمان التل

المسح المهجري (الميكروسكوبي) لعلاج عقم الرجال و اهم المعلومات

تاريخ التحديث: ٢٤ سبتمبر ٢٠٢١



المسح المجهري (الميكروسكوبي) لعلاج العقم لدى الرجال :

يعرف فقد النطاف اللا إنسدادي وهو أحد أسباب عقم الرجال الأكثر شيوعًا بعدم قدرة الرجل على إنتاج ما يكفي من الحيوانات المنوية لوجود كمية يمكن اكتشافها في عينة السائل المنوي (المني).

المسح المجهري لتفتيش الخصية (بالإنجليزية: Micro-TESE) هو تقنية جراحية متطورة نلجأ إليها للكشف عن الحيوانات المنوية واستخراجها من خصيتي الرجال الذين يعانون من ضعف إنتاج الحيوانات المنوية. يتضمن الإجراء الكشف الدقيق للأنابيب المنوية في الخصية للبحث عن الأنسجة التي من المرجح أن تكون فعالة في تكوين الحيوانات المنوية، وبشكلٍ يسمح بأقصى قدر من الحفاظ على سلامة الأنسجة الأخرى وإمدادات الدم في الخصية.

يعتبر المسح الميكروسكوبي إجراء جراحي دقيق متقدّم، يتطلب المهارة العالية، وفهم الجراحة المجهرية الدقيقة، وتشريح الخصية. نظرًا لأن الأنابيب المنوية في الخصية عبارة عن هياكل مجهرية ، لا يمكن تمييزها بالعين المجردة، فإنّ استخدام الميكروسكوب يمكّن الطبيب من البحث بشكل انتقائي عن الأنابيب الأكثر امتلاءً (المنتفخة) أو تلك التي تظهر بشكل طبيعي والتي توحي بوجود فرصة أكبر للعثور على الحيوانات المنوية فيها واستبعاد الأنابيب المتندبة أو الليفية.


ما هي مميزات إجراء المسح المجهري الميكروسكوبي للخصية (Micro-TESE

مقارنةً مع الطرق الأخرى مثل الطريقة المفتوحة أو إجراء خزعة الخصية المستخدمة في الكشف عن الحيوانات المنوية واستخراجها، فإن إجراء المسح الميكروسكوبي للخصية يتميز بكل من:

● ارتفاع معدلات استخراج الحيوانات المنوية ذات جودة عالية، تزيد من فرص نجاح حدوث الحمل، حيث يمكن أن يصل معدل الاستخراج فيها إلى نسبة 60٪. لذا؛ فإننا لا نوصي المرضى الذين يعانون من فقد النطاف اللا إنسدادي من اللجوء إلى الطرق التقليدية لاستخراج الحيوانات المنوي قبل إجراء المسح الميكروسكوبي.

● تقليل المضاعفات الحادة بعد الجراحة

● إجراء أكثر أمانًا، يساعد في تجنب إلحاق الضرر بالخصيتين نظرًا لصغر حجم عينة الأنسجة المأخوذة من الخصية ومساعدة الميكروسكوب في الفحص الدقيق أثناء إزالة الأنسجة وبالتالي الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية في المنطقة.


كيف يتم إجراء المسح الميكروسكوبي للخصية (Micro-TESE

تتم هذه العملية عادةً باستخدام التخدير العام. يقوم طبيب المسالك البولية في البداية بإجراء شق صغير واحد في منتصف كيس الصفن. بعد ذلك، يتم فحص الخصيتين من خلال الميكروسكوب لتحديد الأنابيب النشطة المنتجة للحيوانات المنوية بشكل دقيق، ومن ثم أخذ عينة صغيرة جدًا من أنسجة الخصية في هذه المناطق الحيوية. بمجرد إزالة الأنسجة من الخصية ، يتم فحصها مباشرةً باستخدام الميكروسكوب للبحث عن الحيوانات المنوية. في حال العثور على الحيوانات المنوية واستخراجها، يمكن استخدامها على الفور لتخصيب البويضة، أو يمكن تجميد خلايا الحيوانات المنوية وتخزينها لاستخدامها لاحقًا في علاج العقم. يتم إغلاق الجروح باستخدام غرز قابلة للذوبان من تلقاء نفسها.


ما بعد الجراحة؟

● يعد هذا الإجراء الجراحي من عمليات اليوم الواحد، بحيث يتسنّى للمريض العودة إلى المنزل في نفس يوم الإجراء، ويكون قادرًا على استئناف الأنشطة العادية في غضون أسبوع إلى أسبوعين.

● ينصح المريض بتجنب ممارسة الجماع أو الاستمناء أو ممارسة التمارين الرياضية مدة أيام بعد الجراحة.

● ينصح المريض بوضع كيس من الثلج مكان العملية خلال ال 24 ساعة الأولى بعد الجراحة.


ما هي المخاطر أو المضاعفات المحتملة عند إجراء المسح المجهري للخصية (Micro-TESE) ؟

تشمل المخاطر المتعلقة بإجراء Micro-TESE كل من العدوى، النزيف، الألم أو عدم الراحة في الخصيتين وكيس الصفن. في الغالب، يتعافى المريض دون ظهور أي أعراض أو مضاعفات لديه.

خبرة الطبيب ومهارته في إجراء هذه العمليات الجراحية الدقيقة تلعب دور كبير في تقليل فرصة حدوث هذه المضاعفات وزيادة نسبة نجاح العملية.


هل نحتاج إلى تكرار إجراء المسح الميكروسكوبي للخصية (Micro-TESE

عادةً، ينصح بتجميد أي حيوانات منوية تم الحصول عليها أثناء المسح الميكروسكوبي للحفاظ عليها بحيث يتسنى للمريض استخدامها لاحقًا. ولكن، في حال تطلب الأمر تكرار إجراء عملية المسح الميكروسكوبي فيفضّل الانتظار مدة لا تقل عن 6-12 شهر.


كم تكلفة عملية المسح المجهري للخصية؟

تعتمد تكلفة عملية المسح المجهري على وقت العملية و عادة ما تبداء من 1100 دينار اردني في الاردن اضافة لتكلفة تخزين الحيوانات المنوية


الدكتور يمان التل استشاري امراض الذكورة و عقم الرجال وجراحة المسالك البولية المتقدمةفي الاردن

خبير في الجراحة الميكرسكوبية

خبرة 14 عاما في اعرق مستشفيات لندن

العيادة: طابق 13 عيادات مستشفى العبدلي البوليفارد عمان الاردن

للحجز 00962799414660


افضل دكتور مسالك بولية في الاردن




References:

  1. Microscopic Testicular Sperm Extraction, retrieved on 18th of June. 2021, from, https://my.clevelandclinic.org/health/treatments/16479-microscopic-testicular-sperm-extraction

  2. Micro-TESE, retrieved on 18th of June. 2021, from, https://www.guysandstthomas.nhs.uk/resources/patient-information/urology/procedures/micro-TESE.pdf

  3. Micro TESE (Testicular Sperm Extraction), retrieved on 18th of June. 2021, from, https://pathfertility.com/micro-tese-testicular-sperm-extraction/

  4. MICROSURGICAL TESTICULAR SPERM EXTRACTION — TESE — TESA, retrieved on 18th of June. 2021, from, https://healthcare.utah.edu/fertility/treatments/tese.php#microteseeffectofpriorbiopsyonspermretrieval









١٬٣٧٦ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

تكلفة زراعة دعامة الانتصاب في تركيا، من أكثر الأسئلة التي يهتم فيها من يعانون من ضعف جنسي أو ضعف في الإنتصاب بشكل خاص. فهل عملية دعامة الذكر، تساعد على التخلص بشكل نهائي من ضعف الانتصاب؟ وماهي تكاليف