• الدكتور يمان التل

5 وسائل لعلاج الضعف الجنسي ما بعد عملية استئصال البروستاتا

تاريخ التحديث: ١٠ سبتمبر




تاثير عملية اسـئصال و تجريف البروستات على العلاقة الزوجية و ضعف الانتصاب و التحكم بالبول  نصائح مهمة
عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية المتقدمة و الليزر/ الاردن 00962790345019

يعتبر الضعف الجنسي الحاصل ما بعد استئصال البروستاتا أحد أكثر الأعراض الجانبية التي تثير قلق الذكور المصابين، وقد يمتنع البعض عن إجراء العملية كنتيجة لذلك.


يترافق أيضاً تجريف البروستات واستئصالها مع عدة أعراض جانبية يجب على المريض وضضعها في الحسبان قبل الدخول إلى العملية مثل السلس البولي.


نتعرف اليوم على ما هو استئصال البروستاتا، وأهم الآثار الجانبية الناتجة بالإضافة إلى شرح كيفية علاج عدم الانتصاب بعد عملية تجؤيف البروستات واستئصالها من قبل افضل دكتور مسالك بولية في مستشفى الأردن الطبيب يمان التل.


محتوى المقالة


1-ما هو استئصال البروستاتا؟

2-الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا

3-عوامل خطر الإصابة بمشاكل الانتصاب بعد جراحة البروستات

4-نصائح ما بعد استئصال البروستاتا

5-علاج ضعف الانتصاب الحاصل ما بعد تجريف البروستات

6-الاسئلة الشائعة


ما هو استئصال البروستاتا؟


استئصال البروستاتا هي عملية يتم بها ازالة البروستاتا إما بشكل جزئي أو استئصالها بشكل كامل، حيث يقوم الطبيب باستئصال البروستاتا مع بعض الأنسجة المحيطة بها، كما تعتمد طريقة الاستئصال على درجة خطورة الحالة المصيبة للغدة.

هنالك آليتين تتم من خلالهما العملية إما باستخدام المنظار الطبي أو من خلال اللجوء إلى الجراحة المفتوحة، وقد يعاني الرجل مشاكل في العلاقة الزوجية ما بعد عملية البروستاتا وتحتاج هذه المشكلات لبعض الوقت والإجراءات حتى يتم حلها.


أنواع عملية استصال البروستات


كما ذكرنا سابقاً يوجد آليتين أساسيتين عند استئصال البروستات، وهما:


1- عملية البروستاتا بالمنظار


عملية استئصال البروستاتا باستخدام المنظار الطبي تتم من خلال إحداث عدة شقوق صغيرة في البطن من الممكن أن يصل عددها من خمسة إلى ستة شقوق، ثم بعدها يتم نفخ البطن بواسطة غاز ثاني أسيد الكربون مما يوفر رؤية واضحة للطبيب.


ثم يتم إدخال المنظار الطبي من خلال تلك الشقوق وتوجيهه حتى يصل إلى مكان الغدة بعدها يتم إزالة جزء منها أو إزالتها بالكامل، ومن ثم يقوم الطبيب بإغلاق تلك الشقوق الجراحية الناتجة بسبب العملية ويتم وضع المريض في غرفة الرعاية تحت مراقبة طبية.


تتميز هذه الطريقة بفترة تعافي قصيرة يحتاجها المريض بعد العملية، كما أن نسبة احتمال حدوث النزيف أو التعرض للعدوى أقل من النسبة في الجراحة التقليدية.

2- استئصال البروستاتا من خلال الجراحة المفتوحة


تتم عملية استئصال البروستاتا عن طريق الجراحة المفتوحة من خلال إجراء شق جراحي كبير في المنطقة أسفل البطن أو بالمنطقة التي تقع أٍسفل كيس الصفن حتى يصل إلى الغدة مباشرة، فيقوم الطبيب باستئصال الغدة بالكامل مع بعض الأنسجة المحيطة بها.


بعدها ينقل المريض لغرفة الرعاية حتى يستعيد عافيته، ويحتاج المريض الذي خضع لاستئصال البروستاتا عن طريق الجراحة فترة أطول كي يتم شفاؤه بالمقارنة مع من خضع لـ عمليه بروستات باستخدام المنظار الطبي.


تعتبر عملية تجريف و استئصال البروستاتا الحل الأمثل لمشاكل صعوبات التبول، العملية تطورت تطورا كبيرا في السنوات الأخيرة و أصبح هنالك عملية البروستاتا بالليزر خاصة الهولميوم ليزر والتبخير بالماء وطرق أخرى.


يتردد العديد من الرجال بالقيام بعملية البروستات خوفا من أعراضها الجانبية خاصة الخوف من ضعف الانتصاب بعد عملية تجريف البروستات و من سلس البول.

الآثار الجانبية بعد عملية استئصال البروستاتا


تمتلك هذه العملية كغيرها من العمليات آثاراً جانبية ومضاعفات قد يصاب بها المريض بعد العملية وتنخفض نسبة الإصابة بها عند إجراءها لدى افضل دكتور مسالك بولية وذكورة، وأهمها:


1-ضعف الانتصاب و الضعف الجنسي


قد يحدث ضعف الانتصاب بعد عملية البروستاتا خاصة اذا تم التجريف بطريقة جائرة أو من بعد عملية الاستئصال الجذري لعلاج سرطان البروستاتا و تزيد نسبة الإصابة به عند المرضى اللذين يعانون من بعض الضعف قبل العملية.


نستخدم في عيادة الدكتور يمان التل المتكاملة لجراحة المسالك البولية أحدث أجهزة علاج البروستات مثل التحريف ثنائي القطب و الليزر مما يقلل أو تقريبا يمنع الإصابة بضعف الانتصاب .


وإضافة إلى إمكانية إجراء بعض أنواع العمليات مثل استئصال البروستات الجذري بالمنظار و الروبوت التي تحافظ على الاعصاب وتخفف احتمال الإصابة بالمضاعفات.


أعراض ضعف الانتصاب:

  • عدم مقدرة الرجل على تحقيق الانتصاب بشكل كامل.

  • عدم قدرته على المحافظة على الانتصاب لوقت كافٍ خلال ممارسة العلاقة الحميمة.

  • حدوث مشاكل بالقذف مثل تأخر القذف أو سرعة القذف أو عدم القدرة على القذف نهائياً.



2-القذف المرتجع


القذف المرتجع يعني عدم خروج السائل المنوي و ارتداده إلى المثانة و خروجه مع البول و يحدث تقريبا في جميع الحالات تقريبا و ليس له أي أثر صحي سلبي.


اذا كنت ترغب في تجنب حدوثه اخبر الدكتور يمان التل قبل العملية حيث يمكن تجنب تجريف أماكن معينة تثقل نسبة حدوثه، والحصول على أعلى درجات الأمان.





3-سلس البول


يحدث سلس البول بعد العملية نتيجة إصابة صمام التحكم بالبول وهذا شيء نادر الحدوث عند طبيب جراحة المسالك البولية المتمكن في حال حدوث سلس بولي و عدم تحكم بالبول بعد عملية البروستاتا يمكن علاجه بتركيب صمام البول بعملية بسيطة و سهلة.


4-نزيف ومشاكل في التئام الجروح


لذلك يجب الالتزام بالراحة التامة بعد العملية وتجنب أي جهد يتعب المريض.


عوامل خطر الإصابة بمشاكل الانتصاب بعد جراحة البروستات


يعتمد الضعف الجنسي ما بعد استئصال البروستات على عدة عوامل ترفع من خطر الإصابة وتجعل المريض مؤهباً بشكل أكبر لهذه الإصابة، وأهمها:

  • العمر: يترافق المريض الأكبر سناً مع احتمال أعلى من حيث تعرضه لضعف الانتصاب بعد الجراحة، ويرتبط هذا غالباً بزيادة خطر الإصابة بأمراض الأوعية التي تحدث مع التقدم بالعمر.

  • السكري: الرجال المصابون بداء السكري أيضاً أكثر عرضة لخطر الإصابة بضعف الانتصاب.

  • الضغط النفسي والقلق الناجم عن الجراحة قد يلعب دوراً في قلب التوازن ويسبب ظهور مبكر للمشكلات الكامنة التي تسبب الضعف الجنسي.

  • ارتفاع ضغط الدم: من الشائع أن الرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يعانون من ضعف الانتصاب بدرجة كبيرة حيث يؤثر ارتفاع ضغط الدم بالأوعية الدموية الصغيرة التي تحمل الدم إلى القضيب.

  • مرض الشريان التاجي: أيضاً تشابه آلية تأثير أمراض القلب على القضيب، آلية التأثير في أمراض الأوعية الدموية.

  • جودة الانتصاب الأساسية

  • استخدام امثبطات إنزيم فوسفودايستريز-5

  • نوع التقنية الجراحية المستخدمة


نصائح ما بعد استئصال البروستاتا


من أجل تحقيق أسرع شفاء ممكن للمريض يجب الالتزام بمجموعة من التعليمات الطبية التي تخفف من نسبة حدوث آثار جانبية، وهي:

  • الحفاظ على نظافة جرح العملية والاعتناء به لتجنب التعرض لاي إنتان وتحقيق الشفاء السريع

  • تناول الأدوية بجرعاتها المخصصة وتناول المسكنات.

  • الابتعاد عن أداء التمارين الرياضية لفترة يحددها الطبيب.

  • الالتزام بجميع تعليمات الطبيب المشرف عليك ومراجعته بأسرع وقت عند ملاحظة أي أعراض مرضية كالحمى أو تورم الجرح أو التعرض لنزيف.

تعرف على: كل ما يجب معرفته عن التهاب البروستات المزمن.


علاج ضعف الانتصاب الحاصل ما بعد تجريف البروستات


يتم اتباع ثلاث آليات عند علاج الضعف الجنسي بعد استئصال البروستاتا، ومنها:


  • تعمل الأدوية التي قد يتم تناولها عبر الفم على إرخاء لعضلات القضيب، مما يزيد من سرعة تدفق الدم وفي المتوسط يحتاج الدواء حوالي الساعة ليبدء مفعوله. يمكن أن يستمر تأثير الدواء المساعد على الانتصاب من 8 إلى 36 ساعة، ومع ذلك، لا ينصح بتناول هذه الأدوية للمرضى الذين يعانون من مشاكل قلبية.

  • أيضاً يمكن حقن الدواء مباشرة في القضيب كخيار علاجي آخر.

  • من الممكن إنشاء الانتصاب ميكانيكياً بواسطة جهاز التفريغ، وهو يعمل من خلال دفع الدم إلى القضيب مع وجود حلقة مطاطية تلتف على قاعدة القضيب وتمنع الدم من الهروب بمجرد كسر الختم.

  • الجراحة لعلاج الضعف الجنسي، دعامة القضيب تشكل خياراً جيداً في حال عدم الاستجابة على الأدوية وعادة ما تكون النتائج مرضية بعد زراعة دعامة القضيب.

  • تمارين عضلات قاع الحوض تعتبر خياراً علاجياً آخر، قد يوصي الطبيب بممارسة تمارين عضلات قاع الحوض ما بعد الجراحة لمساعدة المريض بالتحكم في البول وربما لاستعادة الوظيفة الجنسية.

كيف أختار الطبيب المناسب؟


يفضل قبل إجراء عملية استئصال البروستات اختيار طبيب يمتلك رصيداً عالياً من غمليات البروستات الناجحة، مما يدل على وجود عامل الخبرة لديه وبالتالي تجنب إصابة الأعصاب والآثار الجانبية للعملية قدر الإمكان.

بالإضافة غلى ضرورة اطلاعه على آخر التقنيات الطبية العلاجية المتبعة حديثاً في العالم، وامتلاكه لأحدث الأدوات في عيادته التي تتيح له إمكانية تطبيق التقنيات المثلى لعلاج المريض.


اقرأ أيضاً: الدليل الشامل لاستشارة افضل طبيب بروستاتا في مدينتك


الاسئلة الشائعة


عند الحديث عن الضعف الجنسي الحاصل بعد عمليات تجريب البروستات واستئصال البروستات، يتم طرح مجموعة من الاستفسارات على د يمان التل، وهي:

1-متى يسمح بالجماع بعد عملية البروستاتا؟

يتساءل معظم المرضى "هل يعود الانتصاب بعد علاج البروستاتا"، يحتاج التعافي الكامل واستعادة الوظيفة الجنسية والقدرة على الانتصاب لدى بعض الرجال بعد الاستئصال الجذري للبروستاتا ما يقارب الـ 18 شهراً.


2-هل أدوية علاج البروستاتا تؤثر على الانتصاب؟


معظم أدوية علاج البروستاتا تسبب ضعف في الانتصاب والقدرة الجنسية، لكن من الممكن زوال هذه الآثار الجانبية بعد الانتهاء من استخدام الدواء.

3-كيف اقوي الانتصاب بدون علاج؟


من النصائح المفيدة في علاج عدم الانتصاب: تناول نبتة الجنسنج، الابتعاد عن التدخين والكحول والتزام نظام غذائي صحي، تحسين نمط الحياة وأداء التمارين الرياضية


4-هل الضعف الجنسي بسبب البروستاتا؟ هل إزالة البروستاتا تؤثر على الانتصاب؟


علاقة التهاب البروستاتا وضعف الانتصاب هي علاقة وطيدة حيث يسهم الالتهاب الشديد في حدوث الضعف الجنسي، لكن الحالات الخفيفة قد تكتفي بحدوث آلام عند القذف، أما استئصال البروستات يعتبر أيضاً من اسباب عدم الانتصاب والضعف الجنسي.


5-ما هو معدل PSA بعد العلاج الإشعاعي للبروستات؟


بعد أن يتم استئصال البروستاتا الجذري، يجب أن يحدث انخفاض في مستوى الـ PSA حتى يصل إلى 0.2 نانوغرام / مل أو أقل، أما بعد العلاج الشعاعي، يجب أن يحدث انخفاض إلى 1 نانوغرام / مل أو أقل.


6-كيف ينتقل سرطان البروستاتا؟


إما ينتقل سرطان البروستاتا إلى الأعضاء القريبة مباشرةً أو ينتشر عبر اللمف والدم إلى أعضاء بعيدة.


7-ما هو العجز الجنسي؟


العجز الجنسي هو عدم المقدرة على إتمام الجماع في اي مرحلة من مراحله بسبب ضعف ما او لمرض عضوي في الأعضاء التناسلية كالتشوهات الخلقية أو ضعف الانتصاب في القضيب.


8-ما سبب ارتفاع نسبة PSA بعد استئصال البروستاتا؟


عند التعرض لمثل هذه النتيجة يجب إجراء فحوص متممة من قبل الطبيب لأن ارتفاع PSA بعد استئصال البروستات قد يكون مؤشراً على سرطان البروستات.






الدكتور يمان التل احد افضل اطباء المسالك البولية في الاردن و الشرق الاوسط و يحمل خبرة من أعرق مستشفيات لندن حيث عمل لما يزيد عن ١٣ عام للمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الدكتور يمان التل على الرقم


٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩