• الدكتور يمان التل

العادة السرية لدى الأطفال: متى ولماذا يمارسها الطفل وكيفية التعامل معه؟

تم التحديث: أبريل 16

العادة السرية لدى الأطفال: متى ولماذا يمارسها الطفل وكيفية التعامل معه؟

تابعونا على انستاجرام  https://www.instagram.com/doctor.yaman



تعتبر العادة السرية ظاهرة شائعة بشكل مثير للدهشة بين الأطفال (الذكور والإناث) الذين تتراوح أعمارهم بين 1-5 سنوات والتي قد تسبب القلق والتوتر لدى الآباء وتستدعي طلب المشورة بشأنها. تتمثل بقيام الطفل بلمس وفرك أعضائه التناسلية إما بيده، أو باستخدام ألعابه، أو باستخدام الوسادة أو بالسرير من أجل الشعور بالراحة والمتعة.


متى يبدأ الطفل بممارسة العادة السرية؟

يتطور هذا السلوك لدى الطفل في عمر صغير عندما يبدأ بالتعلم على دخول الحمام والتخلص من ارتداء الحفاض والتمكن من رؤية أعضائه التناسلية ومحاولة لمسها، في هذا السن يزداد فضول الطفل ورغبته في التعلم واكتشاف جسده ووظيفة كل عضو فيه، والبدء بالمقارنة وملاحظة الاختلافات الجسدية بينه وبين أقرانه أو إخوته أو والديه لا سيما من الجنس الآخر. فممارسة العادة السرية تشكل جزء طبيعي من مراحل نمو الطفل واكتشافه لجسده المتنامي ولا يمكننا اعتباره سلوك جنسي كما يفعله الكبار؛ فالطفل لا يشعر بالإثارة أو الشهوة الجنسية فقط يقوم بفرك أعضائه أو لمسها لإشباع فضوله وشعوره بالراحة والسعادة الذي تدفعه للقيام بذلك.

من بعد سن السادسة، يقل معدل ممارسة العادة السرية لدى الطفل لا سيما في الأماكن العامة وأمام الناس، وقد يعود ذلك إلى زيادة أدراك الطفل والوعي الاجتماعي أو الخجل من ممارسة تلك التصرفات، ومع ذلك قد يستمر الطفل بممارسة هذا السلوك بشكل سري (على انفراد) والذي يعتبر إلى حد ما من الأمور الطبيعية. بينما عندما تبدأ فترة البلوغ وما يصاحبها من تغيرات في جسم الطفل من أبرزها زيادة الهرمونات الجنسية، وزيادة الوعي والفضول حول الجسد، والتوتر الجنسي بحيث تصبح ممارسة العادة السرية أو الاستمناء جزء طبيعي من مرحلة المراهقة.


ما هي الأسباب التي تدفع الطفل لممارسة العادة السرية بشكل مستمر؟

ممارسة العادة السرية هو سلوك طبيعي لدى الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة، قد يقوم الطفل بممارستها عدة مرات خلال اليوم أو مرة واحدة فقط في الأسبوع. أثناء ممارسة العادة السرية عادة ما يظهر الطفل في حالة ذهول وإغراء؛ بحيث يكون وجهه محمر وغير مدرك لما حوله. بشكل عام لا توجد أسباب رئيسة وراء قيام الطفل بهذه التصرفات، فكما ذكرنا هي تصرف طبيعي ناجم عن فضول الطفل ورغبته في الاكتشاف والمعرفة تماماً مثل فضوله في اكتشاف لعبة جديدة واللعب بها وشعوره بالسعادة خلال ذلك. في معظم الحالات، تحدث العادة السرية بشكل أكبر عندما يشعر الطفل بالنعاس، أو الملل، أو كرد فعل عند شعوره بالتوتر والضغط الناتج عن عقابه وتوبيخه لأي سبب كان، أو حرمانه من ممتلكاته الخاصة وغير ذلك.

هل تلحق العادة السرية الضرر لاحقاً في حياة الطفل؟

لا! فممارسة العادة السرية لدى الأطفال لا تسبب أي أذى بدني أو أي ضرر في جسم الطفل ولا تحتاج العلاج ما لم يقم الطفل بممارستها عمداً وأمام الناس بعد عمر 6 سنوات، ومع هذا فإن الآثار المترتبة على ممارسة العادة السرية لدى الأطفال تعتمد على رد فعل الآباء وتصرفاتهم تجاه هذا السلوك؛ ففي حال كان رد فعل الأهل هو الإهمال، وتهديد الطفل وتخويفه لترك هذه التصرفات فقد يتسبب ذلك في خلق ضرر عاطفي لدى الطفل يتمثل بشعوره بالذنب والخجل، أو الانطواء وسوء التصرف.


كيف يتصرف الآباء بما فيه مصلحة الطفل؟


حاول إشغال وقت طفلك في ممارسة النشاطات المختلفة مثل الرياضة والسباحة والأنشطة التي تتطلب قيام الطفل بالمجهود البدني، كذلك تجنب إبقاء الطفل وحيداً وحاول خرطه مع أقرانه واللعب معه.

تواصل مع طفلك بشكل أكبر، وذلك من خلال الحديث مع الطفل لا سيما عندما يتقدم في العمر، والاهتمام به، وتزويده بالمشاعر والعواطف التي يحتاجها عن طريق عناق الطفل، واحتضانه، وتقبيله ( فعادة ما يلجأ الأطفال الذين يفتقرون للمشاعر واحتضان الآباء لهم إلى ممارسة العادة السرية للتعويض عن ذلك).

تجنب توبيخ الطفل، أو تعنيفه، أو إحراجه باعتبار ما يقوم به خطأ ويجب أن يتعاقب عليه، ففي هذه المرحلة المطلوب ليس منع الطفل من ممارسة هذا السلوك وإنما السيطرة على مكان ممارسته، من خلال الحديث مع الطفل ومحاولة إقناعه بأن لمس الأعضاء التناسلية أمر خاص به لا يمكن القيام به أمام الناس أو في الأماكن العامة أو السماح لغير للآخرين بلمسها.

احرص على عدم إظهار هذه التصرفات بأنها سيئة، أو قذرة، أو إخبار الطفل بأي من الخرافات المتعلقة بهذه الأمور بهدف تخويفه ومنعه من لمس الأعضاء التناسلية وذلك تفادياً لأي مشاكل جنسية لاحقة لدى الطفل.






References:

Masturbation in children, Retrieved on 7/17/2019 from: https://www.babycentre.co.uk/a556535/masturbation-in-children.

5 tips for talking to your kid about masturbation, Retrieved on 7/17/2019 from: https://www.todaysparent.com/family/parenting/tips-for-talking-to-your-kid-about-masturbation/.

Sexual Behaviors in Young Children: What’s Normal, What’s Not?, Retrieved on 7/17/2019 from: https://www.healthychildren.org/English/ages-stages/preschool/Pages/Sexual-Behaviors-Young-Children.aspx.

MasturbationN in Preschoolers, Retrieved on 7/17/2019 from: https://www.summitmedicalgroup.com/library/pediatric_health/pa-hhgbeh_masturbation/.

اتصل بنا

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

 الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي

عمان- الاردن

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.