top of page
  • الدكتور يمان التل

التواء الخصية التواء الخصية؛ الأعراض والأسباب والعلاج

التواء الخصية؛ الأعراض والأسباب والعلاج



يعتبر التواء الخصية (بالإنجليزية: Testicular torsion) السبب الأكثر شيوعاً لحالات الطوارئ المتعلقة بأمراض الجهاز التناسلي الذكري. يحدث عندما تدور الخصية أو تلتف بصورة تتسبب في التواء الحبل المنوي المرتبط بها والذي يحتوي بداخله على أوعية دموية تحمل الدم نحو الخصيتين. تكمن خطورة هذا الأمر، في انقطاع أو إبطاء تدفق الدم نحو الخصية نتيجة إلتواء الحبل المنوي مما يسبب الشعور بالألم والتورم بشكل شديد ومفاجئ. عادة ما يتطلب ذلك العلاج الفوري وإجراء الجراحة للتمكن من إنقاذ الخصية، إذ أن استمرار التواء الخصية لأكثر من بضع ساعات قد يتسبب في تلف الخصية والأنسجة المحيطة بها بشكل دائم.


وفقًا لجمعية المسالك البولية الأمريكية، يحدث التواء الخصية عادة على الجانب الأيسر من كيس الصفن أكثر من الجانب الأيمن.

التواء الخصية من الحالات المرضية النادرة، إذ يؤثر على شخص واحد من بين كل 4000 ذكر دون سن 25 سنة، بشكل خاص بين الشباب المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12-18 سنة، كما يمكن أن يصيب الأطفال حديثي الولادة خلال السنة الأولى في حياتهم وكذلك الأمر لدى كبار السن ولكن بصورة أقل شيوعاً.


ما هي أسباب التواء الخصية ؟

يحتوي جسم الإنسان الطبيعي على خصيتين تقعان داخل كيس الصفن، وتعتبر المكان الرئيسي الذي يتم فيه تصنيع الحيوانات المنوية، وإنتاج الهرمونات الذكرية (التستوستيرون). في الوضع الطبيعي يربط الحبل المنوي الممتد من داخل البطن إلى كيس الصفن والمسؤول عن تغذية الخصية وإيصال الدم لها الخصيتين بالجسم، وكذلك يتم ربط الخصيتين داخل كيس الصفن بحيث لا تتحرك.

عادة ما يحدث التواء الخصية بسبب:

  • بشكل عام لن تتمكن الخصية من الالتواء أو الدوران لإنها مرتبطة بقوة بكيس الصفن، ولكن في حالات نادرة يولد بعض الذكور بدون الأنسجة التي تثبت الخصية بمكانها وتربطها بكيس الصفن يعرف هذا التشوه باسم " تشوه جرس المصفق" بحيث تكون الخصية معلقة بكيس الصفن بواسطة الحبل المنوي، حرة الحركة، ويمكنها بسهولة التأرجح في داخله، مما يؤدي إلى التواء الخصية. عادة ما يؤثر هذا التشوه على كلا الخصيتين، ولكن نادراً ما يحدث على كلا جانبي كيس الصفن (أي التواء كلا الخصيتين) في نفس الوقت.

  • يمكن لحديثي الولادة الإصابة بالتواء الخصية نتيجة عدم اكتمال أو تشكل الأنسجة التي تربط الخصية بكيس الصفن.


ومع ذلك، لا يوجد سبب واضح وراء الإصابة بالتواء الخصية حيث يمكن أن يحدث كذلك نتيجة ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، إصابة كيس الصفن، أثناء النوم، التعرض للبرد وغير ذلك.


ما هي أعراض التواء الخصية؟

العلامة الأكثر شيوعاً لالتواء الخصية هي الشعور بألم حاد ومفاجئ على جانب واحد من كيس الصفن غالباً ما يكون في الجانب الأيسر منه. كذلك يجب أن تكون الخصيتان بنفس الح