• الدكتور يمان التل

التواء الخصية التواء الخصية؛ الأعراض والأسباب والعلاج

التواء الخصية؛ الأعراض والأسباب والعلاج



يعتبر التواء الخصية (بالإنجليزية: Testicular torsion) السبب الأكثر شيوعاً لحالات الطوارئ المتعلقة بأمراض الجهاز التناسلي الذكري. يحدث عندما تدور الخصية أو تلتف بصورة تتسبب في التواء الحبل المنوي المرتبط بها والذي يحتوي بداخله على أوعية دموية تحمل الدم نحو الخصيتين. تكمن خطورة هذا الأمر، في انقطاع أو إبطاء تدفق الدم نحو الخصية نتيجة إلتواء الحبل المنوي مما يسبب الشعور بالألم والتورم بشكل شديد ومفاجئ. عادة ما يتطلب ذلك العلاج الفوري وإجراء الجراحة للتمكن من إنقاذ الخصية، إذ أن استمرار التواء الخصية لأكثر من بضع ساعات قد يتسبب في تلف الخصية والأنسجة المحيطة بها بشكل دائم.


وفقًا لجمعية المسالك البولية الأمريكية، يحدث التواء الخصية عادة على الجانب الأيسر من كيس الصفن أكثر من الجانب الأيمن.

التواء الخصية من الحالات المرضية النادرة، إذ يؤثر على شخص واحد من بين كل 4000 ذكر دون سن 25 سنة، بشكل خاص بين الشباب المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12-18 سنة، كما يمكن أن يصيب الأطفال حديثي الولادة خلال السنة الأولى في حياتهم وكذلك الأمر لدى كبار السن ولكن بصورة أقل شيوعاً.


ما هي أسباب التواء الخصية ؟

يحتوي جسم الإنسان الطبيعي على خصيتين تقعان داخل كيس الصفن، وتعتبر المكان الرئيسي الذي يتم فيه تصنيع الحيوانات المنوية، وإنتاج الهرمونات الذكرية (التستوستيرون). في الوضع الطبيعي يربط الحبل المنوي الممتد من داخل البطن إلى كيس الصفن والمسؤول عن تغذية الخصية وإيصال الدم لها الخصيتين بالجسم، وكذلك يتم ربط الخصيتين داخل كيس الصفن بحيث لا تتحرك.

عادة ما يحدث التواء الخصية بسبب:

  • بشكل عام لن تتمكن الخصية من الالتواء أو الدوران لإنها مرتبطة بقوة بكيس الصفن، ولكن في حالات نادرة يولد بعض الذكور بدون الأنسجة التي تثبت الخصية بمكانها وتربطها بكيس الصفن يعرف هذا التشوه باسم " تشوه جرس المصفق" بحيث تكون الخصية معلقة بكيس الصفن بواسطة الحبل المنوي، حرة الحركة، ويمكنها بسهولة التأرجح في داخله، مما يؤدي إلى التواء الخصية. عادة ما يؤثر هذا التشوه على كلا الخصيتين، ولكن نادراً ما يحدث على كلا جانبي كيس الصفن (أي التواء كلا الخصيتين) في نفس الوقت.

  • يمكن لحديثي الولادة الإصابة بالتواء الخصية نتيجة عدم اكتمال أو تشكل الأنسجة التي تربط الخصية بكيس الصفن.


ومع ذلك، لا يوجد سبب واضح وراء الإصابة بالتواء الخصية حيث يمكن أن يحدث كذلك نتيجة ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، إصابة كيس الصفن، أثناء النوم، التعرض للبرد وغير ذلك.


ما هي أعراض التواء الخصية؟

العلامة الأكثر شيوعاً لالتواء الخصية هي الشعور بألم حاد ومفاجئ على جانب واحد من كيس الصفن غالباً ما يكون في الجانب الأيسر منه. كذلك يجب أن تكون الخصيتان بنفس الحجم تقريبًا في حال أصبح أحد جانبي كيس الصفن بسرعة أكبر من الآخر فقد يكون دليل على تورم الخصية والتوائها.


يجب عليك طلب الرعاية الطبية الفورية إذا كنت أنت تعاني من أي مما يلي:

  1. ألم شديد ومفاجئ في إحدى الخصيتين دون وجود إصابة أو حادث معين.

  2. تورم على جانب واحد من كيس الصفن مؤلم ومرئي للعين.

  3. ألم في البطن مع الشعور بالقيء والغثيان.


في حال واجهت هذه الأعراض؛ عليك مراجعة طبيب المسالك البولية على الفور وعدم إهمالها حتى إذا اختفى الألم في كيس الصفن من تلقاء نفسه، فأنت معرض لتكرار حدوث هذا الالتواء مستقبلاً إذا ترك من غير علاج !!


كيف يتم تشخيص التواء الخصية ؟

عادة ما يتم تشخيص التواء الخصية على يد طبيب المسالك البولية اعتماداً على الفحص البدني، ووصف الأعراض التي تعاني منها، ومعرفة تاريخك الطبي والعائلي حيث تزيد فرصة إصابتك بالتواء الخصية في حال كان أحد أقاربك قد أصيب به.

نظرًا لخطورة الحالة ، فإن التشخيص السريع أمر حيوي حتى لا تفقد خصيتك! سوف يقوم طبيبك بإجراء الفحص البدني لكل من كيس الصفن والخصيتين والبطن والمنطقة الأربية، وكذلك يقوم باختبار ردود الفعل لديك عند فرك أو ضغط فخدك من الداخل، فعادة ما تنكمش الخصية أو تتقلص كرد فعل عند القيام بذلك، وهذا ما لا يحدث على الأرجح إذا كان لديك التواء في الخصية.


أيضاً، قد يطلب منك طبيبك إجراء بعض الفحوصات والاختبارات للتأكد ما إذا كنت تعاني من التواء الحبل المنوي والتأكد من تدفق الدم داخل أنسجة الخصية، يشمل ذلك كل مما يلي:

  1. التصوير بالموجات فوق الصوتية، تستخدم موجات (دوبلر) عالية التردد لعمل صورة للخصية والتحقق من تدفق الدم.

  2. اختبارات البول أو اختبارات الدم، تساعد في تحديد سبب الألم ومدى ارتباطه بوجود العدوى أم بالتواء الخصية.

  3. الجراحة الفورية، في كثير من الأحيان إذا كنت تشعر بالألم لساعات طويلة وكشف الفحص البدني عن وجود التواء في الخصية فقد تخضع لجراحة فورية دون إجراء أي اختبارات أو فحوصات من أجل إنقاذ الخصية.


ما هي طرق علاج التواء الخصية؟

في معظم الحالات يكون الخيار الأفضل لعلاج التواء الخصية هو إجراء جراحة فورية لتصحيحها. في حالات نادرة، قد يكون الطبيب قادراً على فك التواء الحبل المنوي بيده عن طريق الضغط على كيس الصفن، ومع ذلك تبقى بحاجة إلى إجراء الجراحة من أجل ربط الخصيتين مع كيس الصفن ومنع تكرار حدوث الالتواء مستقبلاً.


تعتبر هذه الجراحة من الإجراءات البسيطة التي لا تتطلب الإقامة في المستشفى. إذا كان لديك التواء، فسيتم إجراؤها تحت التخدير العام في غرفة العمليات في المستشفى أو في عيادة الطبيب، تستغرق العملية حوالي 45 دقيقة.

أثناء الجراحة يقوم طبيب المسالك البولية بعمل قطع صغير في كيس الصفن، وفك الالتواء الحاصل في الحبل المنوي، وتثبيت الخصيتين داخل كيس الصفن باستخدام الغرز لمنع الالتواءات المستقبلية. عند الانتهاء من ذلك، سيقوم الطبيب بتخييط كيس الصفن، وسيتم نقل المريض إلى غرفة للتعافي لمدة ساعة أو ساعتين.


في بعض الأحيان، إذا استمر الالتواء لفترة طويلة جداً، فلن يتمكن طبيبك من إنقاذ الخصية وعندها تخضع لإجراء عملية جراحية لاستئصال الخصية.


ما بعد الجراحة

بشكل عام، يجب عليك الابتعاد عن ممارسة التمارين الرياضية الشاقة، وممارسة النشاط الجنسي أو التحفيز الجنسي (الاستمناء) لعدة أسابيع بعد إجراء جراحة التواء الخصية.


هل يؤثر التواء الخصية على القدرة على الإنجاب؟

عادة ما يؤثر التواء الخصية على خصية واحدة فقط، لذا حتى وإن تم فقدانها وإزالتها جراحياً، فأنت لا تزال قادر على إنجاب الأطفال في أي وقت لاحق من الحياة مع وجود خصية واحدة تعمل بشكل طبيعي، وقادرة على تصنيع كميات طبيعية من الحيوانات المنوية وهرمون التستوستيرون.





References:

  1. Testicular Torsion, retrieved on: 26/3/2020, from: https://www.urologyhealth.org/urologic-conditions/testicular-torsion

  2. What Is Testicular Torsion?, retrieved on: 26/3/2020, from: https://www.webmd.com/men/what-is-testicular-torsion#1

  3. Testicular Torsion, retrieved on: 26/3/2020, from: https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/15382-testicular-torsion

  4. Testicular Torsion, retrieved on: 26/3/2020, from: https://kidshealth.org/en/teens/torsion.html


  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

عمان- الاردن

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.