• الدكتور يمان التل

7 أسباب محتملة وراء الشعور بألم في الخصية !

7 أسباب محتملة وراء الشعور بألم في الخصية !


عيادة الدكتور يمان التل استشاري جراحة الكلى و المسالك البولية


00962790345019




يميل بعض الرجال إلى تجاهل ألم الخصية والتردد في الحديث عنه؛ يعزى السبب في ذلك إلى شعورهم بالخجل أو اعتقادهم بزوال هذا الألم ببساطة من تلقاء نفسه. ألم الخصية هو الشعور بالألم والانزعاج في إحدى الخصيتين أو كلتيهما. قد ينشأ الألم في الخصية نفسها، أو في البربخ، أو في كيس الصفن بأكمله، أو قد يكون نتيجة مشكلات صحية تبدأ في مناطق أخرى من الجسم مثل البطن أو منطقة الفخذ قبل أن يتطور الألم في الخصية.


يتراوح ألم الخصية في شدته ومدته تبعاً للسبب وراء حدوثه، قد يكون ألم الخصية حادًا بحيث يظهر بشكل مفاجئ ولمدة محدودة، بينما يعتبر الألم مزمنًا إذا كان ثابتًا أو متقطعًا ويستمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر.


الخصية بطبيعتها حساسة للغاية؛ حيث يمكن للإصابات الطفيفة جداً بما في ذلك تلقي ضربة مباشرة من ركلة أو حادث رياضي بسيط إلى الشعور بالألم الشديد أو التورم أو ظهور الكدمات. كذلك، قد يرتبط ألم الخصية ببعض الحالات الطبية الخطيرة مثل التواء الخصية أو الأمراض المنقولة جنسياً والتي تتطلب العناية الطبية الفورية والمعاينة للحفاظ على الخصية وتجنب فقدانها.


في هذا المقال، نتحدث عن أهم الأسباب المحتملة لآلام الخصيتين، ومتى يجب عليك زيارة الطبيب وعدم تجاهل الألم حتى لا ينتهي بك الأمر بنتائج وعواقب وخيمة كان بإمكانك تفادي حدوثها.


من أسباب ألم الخصية كل مما يلي:


  • التهاب البربخ

البربخ هو الأنبوب الملتوي يقع في الجزء الخلفي من الخصية والمسؤول عن تخزين الحيوانات المنوية ونقلها، يعتبر التهاب البربخ الناجم عن وجود عدوى بكتيرية السبب الأكثر شيوعاً لألم الخصية، يصيب الرجال في كافة الفئات العمرية لا سيما لدى الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 35 عاماً.

وعادة ما يكون السبب وراء التهاب البربخ ناتج عن عدوى بكتيرية أو عن طريق الأمراض المنقولة جنسياً بما في ذلك الكلاميديا والسيلان.

يصاحب التهاب البربخ الشعور بالألم والاحمرار والتورم وعادة ما يكون ذلك في خصية واحدة، تعتبر المضادات الحيوية الدعامة الأساسية للعلاج.


  • إصابة الخصية

يمكن أن تتلقى إصابة في خصيتك أثناء ممارسة النشاط البدني أو القتال أو نتيجة لحادث ما، ونظراً لحساسية الخصية فقد تشعر بالألم، وظهور بعض الكدمات، و تورم الخصية. إذا كانت الإصابة قوية، فقد يصاحب ذلك أيضاّ تمزق أنسجة الخصية وتشكل القيلة الدموية الناتجة عن تجمع الدم حول الخصية، يؤثر ذلك على تدفق الدم خلال الخصية نتيجة زيادة الضغط عليها مما يتطلب منك مراجعة الطبيب على الفور.


  • الفتق الإربي

هو انتفاخ أو بروز جزء من الأمعاء نتيجة وجود عيب ما أو ضعف في عضلات جدار البطن بالقرب من منطقة الفخذ. تشمل علامات الفتق الإربي وأعراضه ما وجود انتفاخ في كيس الصفن أو في المنطقة الإربية بشكل عام،مع الشعور بالألم أو الحرقان في كيس الصفن والخصيتين، بحيث تزيد حدة هذه الأعراض وتصبح أكثر وضوحاً أثناء السعال أو مع التعب والإجهاد.


  • دوالي الخصية

وهي حالة مرضية ناتجة عن تضخم الأوردة الدموية داخل كيس الصفن، يصاحب ذلك الشعور بألم في الخصية تزداد شدته مع زيادة نشاطك البدني، كما تؤثر دوالي الخصية على خصوبتك؛ حيث تسبب إنخفاض إنتاج الحيوانات المنوية وقلة جودتها.


  • التواء الخصية

يعتبر التواء الخصية حالة مرضية طارئة تتطلب العناية الطبية الفورية، تصيب الرجال بكافة الفئات العمرية، يحدث ذلك عندما تدور الخصية أو تتحرك بصورة تسبب التواء الحبل المنوي الذي يحمل الدم نحوها لتغذيتها. عادة ما يصاحب ذلك الشعور بألم مفاجئ وحاد وتورم في إحدى الخصيتين إلى جانب الشعور بالغثيان والقيء.


  • التهاب الخصية

وهو التهاب يحدث في إحدى الخصيتين أو كلتيهما نتيجة العدوى البكتيرية أو الفيروسية. يمكن أن تسبب البكتيريا المرتبطة بالأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان والزهري والكلاميديا التهاب الخصيتين، كما يمكن أن يسبب إهمال التهاب البربخ البكتيري وعدم علاجه انتقال العدوى نحو الخصية.

السبب الرئيسي وراء التهاب الخصية الفيروسي هو فيروس النكاف، يحدث بشكل شائع لدى الأطفال الذكور الذين لم يبلغوا سن البلوغ، عادة ما يظهر التهاب الخصية لدى الأطفال بعد مرور أربعة إلى ستة أيام من بداية الإصابة بالنكاف.


  • حصى الكلى

في بعض الأحيان، قد ينتشر الألم المصاحب لحصى الكلى إلى منطقة الفخذ ويسبب الشعور بألم في الخصيتين، عادة ما يعرف هذا الألم باسم الألم الرجيع وذلك لحدوثة خارج المنطقة المسببة للمشكلة المرضية (وهي الكلى في هذه الحالة). ومع ذلك، تظهر الخصيتان بشكل طبيعية دون وجود أي تورم أو احمرار.

للمزيد عن حصى الكلى، إقرأ هنا: كيف تمنع تكون حصى الكلى؟


لحسن الحظ ! فإن الأسباب الأخرى لألم الخصية والتي تعتبر أكثر خطورة هي نادرة الحدوث، بما في ذلك سرطان الخصية، حيث يمكن أن تسبب بعض الأورام الشعور بالألم في الخصيتين، أو الإحساس بالثقل مع الألم في أسفل البطن أو كيس الصفن.


متى يجب مراجعة الطبيب ؟

ينصح بمراجعة طبيب المسالك البولية في حال كنت تعاني من أي من الأعراض التالية إلى جانب الشعور بألم في إحدى الخصيتين أو كلتيهما:

  1. لاحظت حدوث تغير في لون الخصيتين.

  2. تشعر بالغثيان أو التقيؤ.

  3. تعاني من وجود إفرازات غير عادية أو دموية أو غائمة من القضيب.

  4. تورم الخصية.

  5. تشعر بألم في الخصية يزداد في شدته مع مرور الوقت.





References:

  1. Testicle Pain Cause and Treatment, retrieved on: 28/3/2020, from: https://www.verywellhealth.com/what-to-do-when-testicle-pain-wont-go-away-4117418

  2. Testicular Pain: Possible Causes, retrieved on: 28/3/2020, from: https://my.clevelandclinic.org/health/symptoms/16292-testicular-pain/possible-causes

  3. What causes pain in the testicles?, retrieved on: 28/3/2020, from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/324776

  4. Testicular Pain and Swelling Facts, retrieved on: 28/3/2020, from: https://www.emedicinehealth.com/testicular_pain/article_em.htm#testicular_pain_and_swelling_facts

0 عرض

اتصل بنا

+ 962 790345019

 عيادة الدكتور يمان التل لجراحة المسالك البولية

 الطابق 13 عيادات مستشفى العبدلي

عمان- الاردن

  • yaman altal urology amman FB
  • yaman altal urology amman
  • Google+ - Black Circle
  • YouTube - Black Circle
  • Instagram - Black Circle

©2018 by Dr. Yaman Altal Urology.