top of page
  • الدكتور يمان التل

أسئلة يتكرر طرحها حول دعامات الانتصاب القابلة للنفخ (الهيدروليكية)

تاريخ التحديث: ١٩ نوفمبر ٢٠٢٢

تعتبر دعامات الانتصاب من أفضل الخيارات العلاجية لدى الأشخاص الذين يعانون من ضعف الانتصاب غير المستجيب للعلاجات الدوائية المتاحة.


هي عبارة عن جهاز يوضع داخل الأجسام الكهفية المسؤولة عن انتصاب القضيب بحيث يسمح بإعادة التحكم بوظيفة الانتصاب وتحسين الأداء الجنسي.


تأتي دعامات الانتصاب القابلة للنفخ بعدة أنواع مختلفة منها دعامة الانتصاب القابلة للنفخ ثلاثية القطع، ودعامة الانتصاب القابلة للنفخ ثنائية القطع.

الدكتور يمان التل استشاري جراحة الكلى و المسالك البولية من رواد جراحة الدعامات في الشرق الأوسط خبرة ١٤ عام في أعرق مستشفيات لندن ٠٠٩٦٢٧٩٠٣٤٥٠١٩


يعتمد اختيار النوع الأنسب للمريض على عدة عوامل يتم مناقشتها مع الطبيب مع الأخذ بعين الاعتبار الوضع الصحي للمريض واحتياجاته وتفضيلاته.


للمزيد من المعلومات حول دعامات القضيب، إقرأ هنا: كيفية الاستعداد لعملية دعامات الانتصاب.


فيما يلي مجموعة من الأسئلة الشائعة والمحرجة في بعض الأحيان للمريض حول عملية دعامة الانتصاب.

 

1- أيهما أفضل دعامة الانتصاب القابلة للنفخ (الهيدروليكية) ثنائية القطع أم ثلاثية القطع؟


مقارنة مع دعامات الانتصاب شبه الصلبة فإن دعامة الانتصاب الهيدروليكية تعتبر أفضل من ناحية شعور المريض بالراحة (يبقى القضيب منتصب طوال الوقت عند استخدام دعامة الانتصاب شبه الصلبة)، وسهولة التحكم بانتصاب القضيب، والتمكن من الحصول على الانتصاب الطبيعي أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.


عند المقارنة بين نوعي الدعامة الهيدروليكية ثنائية وثلاثية القطع نجد أن مبدأ العمل واحد ينطوي على زراعة زوج من القضبان (أسطوانتين) داخل الأجسام الكهفية في القضيب، ومضخة في كيس الصفن. في دعامة الانتصاب ثلاثية القطع تكون القطعة الثالثة عبارة عن كيس مملوء بسائل ملحي يوضع في البطن (بينما تكون المضخة الموجودة في كيس الصفن مملوءة بالسائل في دعامة الانتصاب الهيدروليكية ثنائية القطع).


تساعد دعامة الانتصاب ثلاثية القطع الحصول على انتصاب أقوى وأكثر صلابة مع الحفاظ على المظهر الخارجي الطبيعي للقضيب بحيث يصعب تمييز وجود هذه الدعامة.