top of page
  • صورة الكاتبالدكتور يمان التل

كل ما تحتاج معرفته عن زراعة الكلى في الاردن بالمنظار، وكيف تستعد لعملية الزراعة ؟

تاريخ التحديث: ٢٢ فبراير ٢٠٢٣


تعتبر زراعة الكلى في الأردن بالمنظار من التقنيات العلاجية الحديثة التي تتيح إنقاذ المريض من بعض الأمراض التي قد تكون مميتة مثل حالات الفشل الكلوي لاسيما إذا أجريت تحت أيدي خبيرة مثل أفضل دكتور مسالك بولية في الاردن الطبيب يمان التل.


نحتاج لإجراء زراعة الكلى وجود متبرع الكلى حي أو ميت، ومن الأفضل بالطبع أن يكون حياً بسبب قدرتنا على إجراء جميع فحوصات التوافق المناعي بين المعطي والأخذ، وبالتالي تجنب الرفض والمضاعفات قدر الإمكان.


نتعرف في مقالنا على عملية زرع كلية، ولماذا يتم إجراءها بالإضافة إلى شرح الثلات مراحل الرئيسية عند إجراء عملية نقل كلى.


الدكتور يمان التل أفضل دكتور مسالك بولية في الأردن لإجراء عملية زرع الكلى بالمنظار واستخدام أحدث التقنيات

للتواصل يمكنك استخدام الرقم التالي: 00962790345019


محتوى المقالة



ما هي عملية زرع الكلية؟


هي عملية جراحية تنطوي على حصول مريض الفشل الكلوي في المرحلة النهائية على كلية سليمة ( أو اثنتين) توضع داخل جسمه للقيام بالوظائف الرئيسية التي لم تعد كليته قادرة على القيام بها.


تمنح عملية زراعة كلية مريض الفشل الكلوي مقارنة مع غسيل الكلى كخيار علاجي بديل (يعتمد ذلك على توافر الشروط المناسبة لدى المريض المتقدم لعملية زراعة الكلى وإيجاد الكلية المطابقة من متبرع حي أو متوفي) فرصة للعيش لمدة أطول.


بالإضافة إلى تحسين نوعية الحياة وتقليل القيود والتعليمات المفروضة على مريض الفشل الكلوي الذي يخضع لغسيل الكلى، فعلى سبيل المثال يمكن للشخص بعد عملية زراعة الكلى التمكن من السفر بمرونة أكبر.


إضافةً إلى التمتع بالطاقة التي تمنحه القدرة على ممارسة العمل والقيام بوظيفته دون الاضطرار للذهاب المتكرر إلى المشفى لإجراء الغسيل الكلوي، كذلك الالتزام بنظام غذائي صحي ومتوازن مع قيود أقل على ما يمكنه تناوله أو شربه.


مع ذلك، فهذا لا ينفي وجود بعض المخاطر عند التقدم لإجراء مثل هذه العمليات الجراحية الكبرى بما في ذلك حدوث العدوى، أو النزيف، أو تلف الأعضاء الأخرى.


لكن يبقى ذلك مجرد احتمال تقل نسبة حدوثه مع زيادة مهارة وخبرة الطبيب القائم على العملية، أيضاّ يعاني البعض من الآثار الجانبية للأدوية المثبطة للمناعة التي سوف يتناولها المريض لتقليل فرصة رفض الجسم للكلية الجدئيدة،


يوفر الدكتور يمان التل استشاري جراحة الكلى في الاردن احدث طرق زراعة الكلى


لماذا يتم إجراء عملية زراعة الكلى؟


تعمل الكلى في جسم الإنسان على تصفية الدم والحفاظ على كمية السوائل المناسبة فيه من خلال إزالة الأملاح الزائدة والكهارل والمعادن خارجه، بالإضافة إلى المساعدة في تخلص الجسم من السموم الضارة.


تقوم الكلية بتصنيع البول بما يتم ترشيحه من الدم، ليتم بعد ذلك التخلص من هذا البول أولاً عن طريق الخروج من الكليتين عبر الحالب وتجميعه في المثانة، ثم الخروج من الجسم من خلال مجرى البول (الإحليل) أثناء التبول.


يعاني العديد من الأشخاص من أمراض الكلى التي تتفاقم مع مرور الوقت، وعلى الرغم من التدخلات الطبية وتغيير نمط الحياة؛ فإن الكلية قد تصبح غير قادرة على القيام بعملها بشكل جيد بحيث تفقد حوالي 90% من قُدرتها على العمل بشكلٍ طبيعي.


بالتالي حدوث الفشل الكلوي أو ما يعرف باسم مرض الكلى في المرحلة النهائية، ويفقد الجسم قدرته على التخلص من السوائل الزائدة مما يتسبب بحدوث تراكم السوائل في الجسم، وانتفاخ الجسم وتورمه، وحدوث صعوبة في التنفس.


بالإضافة إلى اضطراب مستويات الكهارل في الجسم والتأثير على عمل القلب وفي هذه الحالة، هناك نوعان من الخيارات العلاجية المتوافرة لعلاج الفشل الكلوي تشمل كل من غسيل الكلى، وعملية زراعة الكلى في الاردن بالمنظار.



أسباب أخرى لإجراء عملية زراعة الكلية


أيضاً هنالك بعض الأسباب الأخرى غير الفشل الكلوي التي تستدعي زراعة الكلية، مثل:

  • إنخفاض في وظائف الكلى إلى ما يقارب 15 بالمائة أو أقل.

  • وجود أعراض حادة نتيجة أمراض الكلى غير محتملة، مثل ضيق في التنفس أو تشنجات في العضلات أو الغثيان.

  • أمراض الكلتين المزمنة.


كيف تستعد قبل إجراء عملية زراعة الكلى في الاردن بالمنظار؟



قبل أن يتم ترشيح مريض الفشل الكلوي لإجراء عملية زراعة الكلى، لا بد من خضوعه إلى تقييم صحي شامل يتضمن إجراء العديد من الاختبارات والفحوصات الصحية ليتم بعد ذلك تحديد مدى قبوله لإجراء هذه العملية وتتضمن هذه الفحوص:


يمكن لأي شخص ومن جميع الفئات العمرية إجراء عملية زراعة الكلى بشرط أن يكون مستعد بدنياً وعقلياً لهذا الإجراء، لكن قبل إجراء عملية الزرع ، ستحتاج إلى إجراء اختبارات لمعرفة ما إذا كانت كلية المتبرع مطابقة لجسمك أم لا.


حيث يفضل الحصول على كلية من متبرع تتطابق فصيلة دمه مع دم المريض أو تتوافق معها وذلك بعد إجراء فحوصات تحديد فصيلة الدم، كذلك التأكد من حجم الكلية إذا ما كان يتناسب مع المريض.


إذ يفضل أخذ الكلية من متبرع يتشابه في حجم جسمه مع المريض، بالإضافة إلى إجراء فحص الأنسجة أو ما يعرف باسم فحص مستضدات الكريات البيضاء البشري (Human Leukocyte Antigens).


يسهم هذا الفحص في تحديد مدى توافق العوامل الوراثية بين المتبرع والمستلم و التي من شأنها زيادة فرصة الحصول على نتائج أفضل من عملية الزراعة على المدى الطويل.


إجراء اختبار التلاؤم وهو فحص يهدف إلى تحديد مدى تقبل الجسم للكلية الجديدة، ويتم ذلك من خلال خلط عينة من دم الشخص المتبرع مع دم الشخص المستقبل، حيث يقوم الدم بشكل عام بإنتاج أجسام مضادة وظيفتها مهاجمة الأجسام الغريبة في الدم.


في هذه الحالة إذا كانت نتيجة الفحص سلبية فهذا يعني تقبل الجسم لدم المتبرع وتقليل احتمالية رفض الجسم للكلية الجديدة، وعدم إنتاج أجسام مضادة لمهاجمة مضادات معينة في دم المريض، أما إذا كانت إيجابية فهذا يتطلب أخذ علاجات معينة قبل الزراعة.



كيف تتم عملية تبرع بالكلى بالمنظار؟ (أثناء العملية)


تعتبر عملية زراعة الكلى من العمليات الجراحية الكبرى، تبدأ بإجراء جراحة لدى الشخص المتبرع والحصول على الكلية السليمة المطابقة للمريض، ليتم بعد ذلك أجراء الجراحة لدى المستقبل وزراعة الكلية.


عادة ما تستغرق عملية زراعة 3 ساعات وقد تصل في بعض الأحيان إلى 5 ساعات بحيث يكون المريض تحت التخدير العام، إذ يقوم الطبيب الجراح بإحداث شق في بطن المريض مباشرة أعلى الفخذ .


يتمكن من إدخال الكلية السليمة دون الحاجة إلى إزالة الكلية المريضة إلا إذا كانت مصابة بالعدوى أو في حال وجود مشاكل في الدورة الدموية أو التسبب بحدوث الألم.


يتم بعد ذلك خياطة الكلية السليمة في مكانها وربط الأوعية الدموية للكلية الجديدة مع الأوعية الدموية الموجودة والتأكد من تدفق الدم بشكل جيد عبر الكلية.


من ثم سيقوم الطبيب بإيصال الحالب الممتد من الكلية الجديدة ( وهو الأنبوب المسؤول عن نقل البول من الكلية إلى المثانة) مع المثانة.


في الغالبية العظمى من عمليات زراعة الكلى يتم زرع كلية واحدة فقط (حتى لو كان المريض يعاني من الفشل الكلوي في كلا الكليتين) قادرة على تصفية الدم في الجسم، حيث يستطيع جسم الإنسان العيش يوجود كلية واحدة فقط.


نقوم في الأردن باستخدام احدث الطرق في عمليات زراعة الكلى بأيدي الدكتور يمان التل الخبيرة

إجراءات ما بعد عملية زراعة الكلى


عادة ما يعود المريض إلى منزله خلال أسبوع من إجراء زراعة الكلى في الأردن بالمنظار، كذلك يتمكن من العودة إلى حياته الطبيعية ومواظبة عمله في غضون الشهرين من الجراحة.

على الرغم من أنك قد تشعر بتحسن كبير خلال أسبوعين تقريبًا بعد الجراحة، إلا أنك لن تتمكن من القيادة أو رفع الأشياء الثقيلة لمدة شهر تقريبًا.


في بعض الحالات، قد يعاني المريض من تأخر قيام الكلية الجديدة بوظائفها (تصفية الدم وتصنيع البول) لا سيما إذا كانت الكلية المتبرع بها من شخص متوفى، مما يستدعي قيام المريض بغسيل الكلى خلال هذه الفترة.


رفض الجسم للكلية الجديدة واعتبارها جسم غريب عليه مواجهته هي أكبر عائق لعمليات زراعة الأعضاء، عادة ما تبدأ نوبات الرفض بالظهور خلال الستة أشهر الأولى من العملية.


لكنها ممكنة في أي وقت بعد جراحة الزرع، لذلك يتم وصف الأدوية المثبطة للمناعة التي تقلل فرصة حدوث ذلك، كما أنك ستتعافى بشكل أسرع إذا حرصت على البقاء نشطاً.


نصائح ما بعد زراعة الكلى تشمل الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية الآمنة التي يوصي بها طبيبك و التي تتدرج بدءاً من المشي إلى ممارسة تدريبات أطول وأكثر كثافة.


تجنب التدخين وشرب الكحول أمر ضروري للحصول على نتائج مرضية من عملية الزرع واتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضراوات مع الإكثار من شرب الماء والسوائل.


كذلك ينصح باستشارة أخصائي تغذية لاختيار الأطعمة المناسبة و التي من شأنها الحفاظ على مستوى السكر في الدم وضغط الدم.



ما هي مخاطر عملية نقل الكلية؟


تترافق عملية زراعة الكلية ببعض المضاعفات التي يجب الانتباه منها ومراقبة المريض بشكل كستمر لاكتشافها من هذه المضاعفات:


  • النزيف.

  • عدوى والإنتان

  • انسدادات الأوعية الدموية بالكلية الجديدة.

  • تسرب للبول أو انسداد البول داخل الحالب.

  • ضعف لوظيفة الكلية الجديدة في البداية.

  • الأدوية المناعية لمنع الرفض أوعلاجه قد تسبب آثاراً جانبية وتعتمد على نوع الأدوية المحددة التي يتم تناولها.

  • قد يتم رفض الكلية الجديدة نتيجة تفاعل الجهاز المناعي مع الكلية الجديدة ويهاجم العضو الجديد لذلك يتم وصف أدوية كابتة للمناعة كي نحافظ على العضو الجديد سليماً.


شروط الترشح للعملية ونصائح حول مركز التبرع



لا يتم السماح لكافة المرضى بالخضوع لـ عملية زراعة كلى في الأردن بالمنظار، حيث هنالك عدة شروط زراعة الكلى في الأردن تمنع الشخص من الخضوع للعملية، وتشمل موانع زراعة الكلى التالية:


  • مرضى لأورام السرطانية الخبيثة التي انتشرت إلى مكان آخر في الجسم.

  • المرضى مع مشاكل في القلب شديدة.

  • الأمراض الخطيرة بخلاف أمراض الكلى التي تكون غير قابلة للتحسن بعد عملية النقل.

  • عدم نية المريض الالتزام واتباع الخطة العلاجية

نصائح لاختيار مركز التبرع


عند البحث عن مركز لزراعة الأعضاء، قد تحتاج إلى التفكير ببعض النقاط المهمة:

  • معرفة عدد عمليات الزرع التي تجرى داخل المركز سنويًّا وأنواعها

  • معدلات البقاء على قيد الحياة لكل من المتبرع بالكلى بعد العملية والمريض

  • مقارنة الإحصائيات الخاصة بالمركز بالإحصائيات العالمية للمراكز المعترف بها عالمياً

  • تقييم التقنيات الحديثة والمتطورة التي يمتلكها المركز ودرجة مواكبته لآخر التقنيات الموجودة في العالم الطبي.

  • اهل يقدم المركز خدمات إضافية بعد زرع الأعضاء كثل مجموعات الدعم وغيرها.


ما هي النتائج المتوقعة من عملية زراعة الكلى؟


بعد نجاح زراعة الكلية، ستقوم كليتك الجديدة بترشيح الدم بكفاءة ولن تحتاج إلى غسيل الكلى بعد الآن.


لمنع جسمك من رفض الكلية المزروعة، سيقوم الطبيب بإعطائك أدوية مثبطة لجهازك المناعي تقوم بمساعدة الجسم على تقبل العضو المزروع حديثاً.


بالإضافة لذلك؛ بعد عملية زرع الكلية يصبح جسمك أكثر عُرضةً للعدوى، فقد يصِف الطبيب أيضاً أدوية مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات.


من الضروري أن تتناول جميع أدويتك كما يصفها لك الطبيب.


بعد إجراء عملية الزرع، يجب عليك القيام بإجراء فحص ذاتي للجلد وفحوصات مع اختصاصي أمراض جلدية للكشف عن سرطان الجلد، ويجب عليك كذلك إجراء فحوصات السرطان الأخرى بشكل منتظم.



معدلات نجاح زراعة الكلى


أصبحت عملية زراعة الكلى بالمنظار واحدةً من أكثر العمليات نجاحاً بسبب تطور العلم والفحوص المجراة قبل وبعد العملية.


إذا فشِلت الكلية الجديدة أو قام جسمك برفضها مناعياً، يُمكنك أن تعود للغسيل الكُلوي أو تفكر في عملية زرع ثانية.


يعتمد القرار الذي سيتخذه الطبيب في حال فشل زرع الكلية على صحتك الحالية، وقدرتك على تحمُّل الجراحة مرةً أخرى، وتوقُّعاتك للحفاظ على نوعية حياة مُعينة.


كيف يقوم المريض بالتأقلم؟


من الطبيعي أن يشعر المريض بالتوتر والخوف قبل وبعد إجراء عملية زرع الكلية لذلك يمكن أن تطلب الدعم من الأصدقاء والعائلة في التأقلم خلال هذه الفترة العصيبة.


يمكن أيضاً لفريق الزرع والطبيب مساعدتك في استخدام الموارد المُفيدة واستراتيجيات التأقلُم خلال فترة عملية التبرع بالأعضاء، مثل:

  • الانضمام إلى مجموعة دعم للمتبرعين بالأعضاء حيث يمكنك أن تتشارك تجربتك مع الآخرين الذين يشاطرونك نفس المشاعر والتجارب.

  • مشاركة تجاربك على وسائل التواصل الاجتماعي و التفاعل مع أشخاص لديهم تجربة مُماثلة لكي تتكيف مع وضعك الجديد.

  • طلب المساعدة من الاختصاصي الاجتماعي لكي يقوم بتوصيلك بخدمات إعادة التأهيل التي يقدمها قسم التأهيل المهني في بلدك لكي تعود لممارسة عملك بكفاءة.

  • التمتع بتوقعات واقعية وأن تكون على علم بأن الحياة بعد الزرع قد لا تكون هي نفس الحياة كما كانت قبل الزرع.

  • ثقّف نفسك واقرأ قدر المستطاع عن هذه العملية وحاول أن تستفيد من تجارب الآخرين لتجنب الأخطاء والمضاعفات.


النظام الغذائي بعد زراعة الكلى


بعد زراعة الكُلى، سوف تحتاج إلى ضبط النظام الغذائي الخاص بك للحفاظ على صحة الكلية الجديدة .


سيكون لديك قيود غذائية أقلُّ من تلك التي كنت تلتزم بها عند إجراءك لغسل الكلى ولكن لا تزال بحاجة إلى إجراء بعض التعديلات في النظام الغذائي التي تشمل:


  • تناول خمس حصص من الفاكهة والخضراوات يومياً

  • عدم تناول الجريب فروت وعصيره بسبب تأثيره على عدد من الأدوية المُثبطة للمناعة (مُثبطات الكالسينورين)

  • تناول نظام غذائي غني بالألياف

  • تناول الحليب قليل الدسم ومشتقاته قليلة الدسم للحفاظ على تركيزمثالي من الكالسيوم والفوسفور

  • أكل اللحوم والدجاج والأسماك قليلة الدهون

  • الالتزام بنظام غذائي قليل الملح والدسم

  • شرب كميات كافية من المياه لتجنب التجفاف


الأسئلة الشائعة


عند الحديث عن عملية زراعة الكلى في الأردن بالمنظار يتم طرح عدة تساؤلات واستفسارات، أهمها:


1-كم يعيش الانسان بعد عملية زراعة الكلى؟


من متبرع حي يصل متوسط البقاء إلى (15-20) عام أما في حال كانت من شخص ميت يتراوح معدل بقاء المريض ما بين (10-15).


2-ما نسبة نجاح عملية زراعة الكلى؟


نسبة نجاح عملية زراعة الكلى 97% خلال السنة الأولى، وتعمل الأعضاء بفعالية بعد نهاية الشهر الأول من إجراء العملية زراعة الكلى.

بعد عام تتناقص النسبة لتصل إلى 93% وبعد ثلاث سنوات تصل إلى 83%، بينما بعد عشر سنوات ستصل إلى 54%.


3-كم يجلس زارع الكلى في المستشفى؟


تستمر مرحلة شفاء المريض بعد زرع الكلى عادة لفترة ما بين 4-6 أسابيع بعد الجراحة ، لذلك يجب على المريض قضاء بعض الوقت في المستشفى.


4-متى تشتغل الكلى بعد الزراعه؟


تحتاج حوالي الثلاث لست أشهر حتى تعود الكلى المزروعة للعمل.


5-كم يعيش مريض الفشل الكلوي بعد زراعة الكلى؟


أيضاً حوالي 95% من المرضى يبقون أحياء بعد عام من إجراء العملية ويقدر معدل البقاء على قيد الحياة بحدود 15 سنة.


6-ما هي أعراض رفض الكلية المزروعة؟


يتم اكتشاف حدوث رفض للعضو المزروع من خلال مجموعة أعراض تشمل:


  • حرارة تصل لفوق 38 درجة مئوية.

  • ألم مكان الزراعة.

  • أعراض مرضية تشبه الانفلونزا.

  • غثيان وإقياء

  • كمية بول قليلة.

7-هل غسيل الكلى متعب؟


غسيل الكلى يترافق ببعض الأعراض المزعجة للمريض مثل هبوط في الضغط وحس غثيان لكنه لا يترافق عادةً مع الألم، لذا في حال الشعور بالألم يجب استشارة الطبيب.


8-ما هي أضرار التبرع بالكلى على المتبرع؟


بعض المخاطر طويلة الأمد وتشمل الارتفاع في ضغط الدم، وارتفاع في مستويات البروتين بالبول (البيلة البروتينية).


الدكتور يمان التل طب المسالك البولية

 الاردن استشاري جراحة المسالك البولية و الكلى 

 و امراض الذكورة الزمالة و البورد البريطاني

خبرة ١٤ عام في اعرق مستشفيات لندن

للحجز و الاستفساراتصال او واتس 00962790345019


References:

Kidney Transplant Surgery: What to Expect, Retrieved on the 21th of Sep,2019, from, https://www.webmd.com/a-to-z-guides/what-to-expect-kidney-transplant-surgery#3

Before, During, and After Kidney Transplant Surgery, Retrieved on the 21th of Sep,2019, from, https://www.verywellhealth.com/before-during-and-after-kidney-transplant-surgery-4173086

Kidney Transplant, Retrieved on the 21th of Sep,2019, from, https://www.kidney.org/atoz/content/kidney-transplant

٥٩٧ مشاهدة٠ تعليق

منشورات ذات صلة

عرض الكل

أعراض سرطان الخصية وكيفية الكشف عنه بشكل مبكر

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الخصية؟ بقلم دكتور يمان التل استشاري جراحة اورام الكلى و المسالك البولية زميل كلية الجراحين الملكية. لندن خبير جراحة اورام الكلى و المخصية و المثانة خبرة ١٤ عاما في اعرق مستشف

bottom of page